زيادة قيمة الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي خلال سبتمبر بنسبة 671.7%

اقتصاد – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الاثنين، زيادة قيمة الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي المُسال بنسبة 671.7% خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد صعدت قيمة استيراد مصر من منتجات البترول بنسبة 84.6%، ومن الغاز الطبيعي بنسبة 69.0% خلال الشهر ذاته.

بدوره أشار وزير المالية بالحكومة المصرية محمد معيط، إلى أن مصر حققت نحو 500 مليون دولار شهريًا من صادرات الغاز الطبيعي، مؤكدًا سعيها المستمر لرفع ذلك الرقم إلى مليار دولار خلال عام 2023″.

وبحسب بيانات منصة رفينيتيف إيكون الاقتصادية، فقد صدّرت مصر 8.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المُسال خلال العام الماضي 2021، و4.7 مليار متر مكعب في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2022.

وأوضحت مصادر حكومية مُطلعة، أن صادرات الغاز سجّلت تطورًا ملحوظًا عقب تطبيق خطة ترشيد استهلاك الكهرباء في شهر أغسطس/ آب العام الحالي.

من جانبه قال وزير البترول المصري، طارق الملا: إن “مصر صدّرت ما قيمته 8.5-10 مليارات دولار من الغاز في السنة المالية الحالية 2022-2023، مضيفًا: أن “مصر صدّرت ما قيمته 6.5 مليار دولار من الغاز خلال السنة المالية المنصرمة”.

ولفت الوزير المصري، إلى أن الحكومة تعمل حاليًا على ترشيد استهلاك الكهرباء لزيادة كميات الغاز المُخصص للتصدير، منوهًا إلى أنه تم تصدير غاز بقيمة تجاوزت 6.5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2021.

يُذكر أن شركة شركة شيفرون الأمريكية، أعلنت خلال الأيام الماضية عن اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط أمام العريش، مشيرةً إلى أن البئر البحري المُكتشف “نرجس 1X “، يقع في منطقة النرجس البحرية، حيث تبلغ احتياطاته 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأوضحت أن عملية حفر البئر تمت بواسطة سفينة ستينا فورث، مؤكدةً على أن هذا الاكتشاف سيكون بمثابة دفعة كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعي بمصر، إلى جانب الاكتشافات الأخرى في مجالي النفط والغاز.