الكشف عن اتفاق بين الليكود والصهيونية الدينية حول نقل صلاحيات وزارية

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، اليوم الإثنين، تفاصيل اتفاق بين زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، مع نظيره في حزب “الصهيونية الدينية” بتسلئيل سموتريتش.

ووفقا للقناة العبرية، فإن الاتفاق يهدف إلى نقل صلاحيات عما يسمى “منسق أعمال الحكومة” في المناطق والإدارة المدنية، إلى حقيبة وزير، في وزارة الجيش التي من المقرر أن يتسلمها عضو من حزب “الصهيونية الدينية”.

وحسب الإذاعة، فقد اتفق الحزبان الليكود والصهيونية الدينية أيضا على تعيين سموتريش، القائم الوحيد بالأعمال، لرئيس اللجنة الوزارية لشؤون الاستيطان، والتي سيرأسها رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو.

وأفادت القناة العبرية، أن الاتفاق إلى وزارة “المهام الوطنية”، يستند إلى صلاحيات من وزارتي الشؤون الدينية والتربية والتعليم تتعلق بالثقافة والهوية اليهوديتين”.

اقرأ/ي أيضا: بلينكن محذراً حكومة نتنياهو المرتقبة: واشنطن ستبقى معارضة الاستيطان

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن حزبا “الليكود” و”الصهيونية الدينية” توصلا إلى اتفاق ائتلافي، مساء الخميس، سيتولى الأخير بموجبه وزارة المالية بالتناوب، والوزارة المسماة “الهجرة والاستيعاب”، ووزارة “المهام الوطنية”، وفق إعلان “الليكود”.

وبحسب الإعلام العبري، تم الاتفاق بين الحزبين على التناوب مع رئيس حزب شاس، أرييه درعي، على وزارة المالية، إذ سيتولى رئيس حزب “الصهيونية الدينية”، بتسلئيل سموتريتش، منصب وزير المالية في النصف الأول من ولايته، على أن يكون في النصف الثاني منها، وزيرًا للداخلية، ووزيرًا للتعليم، أو المواصلات، أو سيتولى حقيبة أخرى يتم الاتفاق بشأنها بين “الصهيونية الدينية” والليكود.

بالإضافة إلى ذلك، سيتولى حزب الصهيونية الدينية منصب نائب وزير، ورئيس لجنة الدستور والقانون، والخدمات الدينية، وكذلك وزارة “الهجرة والاستيعاب” ووزارة جديدة تسمّى بـ”البعثات الوطنية”.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة “كان 11” أن “اتفاقيات الائتلاف التفصيلية (بين الحزبين) ستضع مبادئ توجيهية أساسية، وتنظيم قضايا الهوية اليهودية، والتعليم، والقانون، والاستيطان، والمجتمع، وملخصات مفصلة للميزانية”.

وبناءً على طلبه، سيتولى سموتريتش مسؤولية الإدارة المدنية وينسق عمليات حكومة الاحتلال الإسرائيلي في المناطق المحتلة، من خلال وزير ينوب عنه في وزارة الأمن.

وينصّ الاتفاق على أن هذا الوزير سيكون تابعًا لرئيس حزب الليكود، والمكلّف بتشكيل الحكومة، بنيامين نتنياهو، وسوف يعمل بالتنسيق والاتفاق معه.

وقال نتنياهو: “هذه خطوة مهمة أخرى تقرّبنا من تشكيل حكومة يمينية وطنية، تعتني بجميع مواطني إسرائيل، وأشكر رئيس الحركة ’الصهيونية الدينية’ على الشراك، وأنا مقتنع بأننا سنعمل معا في تعاون مثمر من أجل شعب إسرائيل”.