إنفلونزا الصيف-إنفلنزا الموسية الصيف-فيروسات الشتاء

تعرف على أسباب انتشار الفيروسات بغزة وأعراضها وطرق الوقاية منها

غزة-مصدر الإخبارية

يعاني الكثير من المواطنين من أعراض مرضية أشبه بأعراض الإنفلونزا الموسمية وفيروسات أخرى، حيث اكتظت مستشفيات قطاع غزة في الآونة الأخيرة بالمرضى، خاصة الأطفال.

ويتوقع خبراء بالصحة ظهور أنواع جديدة من الإنفلونزا، وانتشار أوسع للمرض، خاصة في فصل الشتاء الحالي، مقارنة بالعام الماضي.

وبهذا الشأن، حذرت وزارة الحصة بغزة من انتشار فيروسات مختلفة في فصل الشتاء الحالي، التي تصيب الجهاز التنفسي، كاشفا عن أسباب انتشارها وأعراضها وطرق الوقاية منها.

وذكر مدير قسم الأوبئة والرصد الوبائي في وزارة الصحة بغزة هيثم عمران، اليوم الإثنين، أن انتشار الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي خلال هذه الفترة، حيث تنشط مع دخول فصل الشتاء أكثر من الفصول الأخرى.

وأوضح عمران، في حديث لإذاعة صوت الشعب، أن الفيروسات المنتشرة حاليًا مختلفة، إلا أنها متشابهة في الأعراض، منها الانفلونزا الموسمية، والفيروس المخلوي ، ونزلات البرد، مؤكدا أنها تصيب كافة الفئات العمرية.

وقال: إن “أعراض الفيروسات المنتشرة متشابهة في ارتفاع حرارة الجسم، وآلام شديدة في المفاصل، وصداع مصاحب للكحة، لكنها متفاوتة التأثير من شخص لآخر”.

وشدد على ضرورة اتباع المواطنين إجراءات السلامة والوقاية، وعدم الاختلاط بالأشخاص المصابين لمنع انتشار العدوى، والإكثار من تناول السوائل.

اقرأ/ي أيضا: طالع التدابير الصحية للحد من فيروس المخلوي التنفسي عند الأطفال

وتشيع الإصابة بالإنفلونزا الموسمية خلال فصل الشتاء بين الكبار والصغار، إلا أن دراسة حديثة وجدت أن النساء أكثر تأثراً بأعراض الإنفلونزا القاسية من الرجال.

وفي تفاصيل الدراسة، اعتمد الباحثون على مقارنة أعراض الإنفلونزا بين أكثر من 100 رجل وامرأة، وأظهرت النتائج أن أعراض الإنفلونزا لدى الرجال كانت أكثر اعتدالاً من أعراض النساء.

وقالت “ديلي ميل” إن الدراسة تقوض نتائج الدراسات السابقة التي تشير إلى أن الرجال يعانون حقا أكثر من نزلات البرد والإنفلونزا، ويشعرون عموما بتوعك أكبر ولديهم درجات حرارة أعلى ومعدلات وفاة أعلى من النساء.

وأدت الدراسة الأخيرة التي أجراها باحثون في جامعة إنسبروك الطبية في النمسا، إلى استنتاج مفاده بأنه يجب إسقاط مصطلح “إنفلونزا الرجل” على الفور.

وعلّق العلماء بالقول إنهم اكتشفوا أن النساء يملن إلى التعافي بسرعة أكبر بسبب الهرمونات الأنثوية مثل هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يحفز جهاز المناعة أكثر.

Exit mobile version