إعمار غزة

وزارة الأشغال تكشف لمصدر عن تطورات جديدة في عملية إعمار غزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان عن تطورات جديدة في عملية إعمار قطاع غزة.

وقال سرحان في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية إن “ما يقارب من 60% من عملية الإعمار جرى إنجازها ويجري استكمال المتبقي لكن يوجد قطاعات تواجه العديد من الصعوبات”.

وأضاف أنه” تم إنجاز قرابة 1100 وحدة سكنية من أصل 1700 دمرت خلال عدوان 2021 على القطاع”. مشيراً إلى أن” ملف الأبراج والوحدة السكنية متعددة الطوابق لا تزال تحت الدراسة من قبل المانحين”.

وبين سرحان “أنه تم إنجاز قرابة 70% من الأضرار الجزئية خلال عدوان 2021، ومتبقي 70 ألف وحدة دمرت خلال الحروب السابقة على غزة في عام 2014 وما قبله، بالإضافة لحوالي 800 وحدة سكنية مدمرة كلياً”.

وأشار سرحان” عملية استكمال الأضرار الكلية والجزئية المتبقية بحاجة لمبلغ مالي يصل إلى 200 مليون دولار امريكي”.

ولفت سرحان إلى أن “ملف الأبراج والعمارات السكنية المكونة من خمسة وستة طوابق يعاني من عدم وجود مانحين ويجري حالياً البحث عن ممولين لإعادة إعمارهم”.

وتابع أن” قطاعات البنى التحتية والاقتصاد والزراعة لا يوجد أموال ولا اهتمام من قبل المانحين بها للآن والتركيز ينصب فقط حالياً على الإسكان على اعتباره ملفاً انسانياً”.

وأردف سرحان ” نحتاج إلى 800 مليون دولار لإعمار المنشآت الاقتصادية والمصانع والمزارع والبنى التحتية والسيارات”.

وأكد أن “تأخير إعمار المنشآت الاقتصادية واهمالها نوع من الحصار على قطاع غزة كون تلك المنشآت تعتبر ركيزة أساسية لخلق فرص عمل وإنعاش الاقتصاد الوطني”.

وفيما يتعلق بمشروع انشاء الكباري في منطقتي الشجاعية والسرايا قال سرحان” اصطدم مشروع كوبري الشجاعية بالمقبرة الموجودة في المنطقة ومسألة إزالة القبور ونقلها وواجهنا مشكلة مع السكان ما اضطرنا لتأجيل قضية الكباري والتركيز حالياً على الدون السكنية الثلاثة المنفذة من المصرين وكورنيش الشمال”.

واستطرد أن” الوزارة اقترحت على الجانب المصري استبدال كورنيش الشجاعية بمشروع تطوير شارع الكرامة بما يخفف ضغط الحركة المرورية للشاحنات من خلال تحويل ووعد المصريين بدراسة الأمر”.

وأكد سرحان أن “المدن المصرية الثلاثة تشهد تقدماً ملموساً ووصلت بعض العمارات فيها إلى مرحلة التشطيب ويجري استكمال الأجزاء المتبقية”.

Exit mobile version