من هو صاحب فكرة إنشاء بطولة كأس العالم؟

وكالات – مصدر الإخبارية

احتلت بطولة كأس العالم مكانًا كبيرًا وأساسيًا على خارطة كرة القدم والبطولات الرياضية، وأصبحت تقام كل أربع سنوات، حيث أنها تجمع العديد من المنتخبات العالمية مع بعضها البعض، ويستعرض كل منتخب قوته وأفضل لاعبيه كي يحصل على اللقب النهائي، أمام كافة المواطنين من مختلف أنحاء العالم، ويُشرف على هذه البطولة الاتحاد الدولي لكرة القدم، لكن هناك سؤال يدور في أذهان الكثير منا وهو: من هو صاحب فكرة كأس العالم؟

من هو صاحب فكرة كأس العالم؟

صاحب فكرة بطولة كأس العالم هو الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم، المحامي الفرنسي جول ريميه، من مواليد مدينة باريس بفرنسا بتاريخ 14 أكتوبر 1873م.

توفي ريميه في السادس عشر من شهر أكتوبر عام 1956م، عن عمر ناهز الثلاثة وثمانين عام.

تولى ريميه العديد من المناصب الكبيرة في الاتحاد الدولي والاتحاد الفرنسي لكرة القدم، منها منصب رئيس اتحاد فرنسا لكرة القدم في الفترة ما بين 1919م حتى عام 1945م،

ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في الفترة ما بين 1921م حتى عام 1954م.

ويُعد جول ريميه واحد من الشخصيات الرياضية المعروفة على مستوى العالم، وهو صاحب فكرة بطولة كأس العالم، وعمل بجهد على إنشاء البطولة وحقق نجاحًا باهرًا.

وخلال عام 1897 قام ريميه بإنشاء ناد يدعى “رد ستار”، وهو ناٍد تم تأسيسه على مبادئ إنسانية عامة، ويعد رابع أقدم ناد في تاريخ فرنسا، وكان لا يفرق بين الأعضاء بناء على الطبقة الاجتماعية، وكان من المعروف عنه أنه داعم قوي لرياضة كرة القدم.

بطولة كأس العالم

تعتبر هذه فكرة بطولة كأس العالم أنها كأس ذهبي يحصل عليه المنتخب الفائز بالبطولة، تأسست عام 1930م.

ومنذ 1930م حتى عام 1970م كان يُطلق على البطولة مسمى كأس جول ريميه، وهو صاحب فكرة إنشاء بطولة كأس العالم.

أما عام 1974م أصبحت تحمل مسمى كأس العالم، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم على تنظيم، وتنظم مرة واحدة كل أربع سنوات، ويُشارك في الأدوار النهائية للبطولة 32 منتخب، ومن أكثر المنتخبات حصولاً على هذه البطولة المنتخب البرازيلي، فقد حققها خمس مرات بنسخ مختلفة.

يُشار إلى أنّه في الفترة ما بين عام 1930م حتى 1970م، كانت بطولة كأس العالم تُسمى باسمه.

جدير ذكره أن بطولة كأس العالم تقام كل 4 سنوات، باستثناء فترة من التوقف دامت 12 سنة؛ وذلك بسبب الحرب العالمية الثانية بين عامي 1938 و1950.

اقرأ/ي أيضًا: في انتقاد للفيفا.. سواريز يتساءل عن سبب مهاجمته الأوروغواي