يخت روسي

بعد مصادرته في كرواتيا.. أوكرانيا تطرح يختاً روسياً للبيع بقيمة 200 مليون دولار

وكالات- مصدر الإخبارية:

من المقرر بيع يخت روسي فاخر يملكه فيكتور ميدفيدشوك أحد أصدقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقيمة 200 مليون دولار، في مزاد علني، بعد مصادرته في كرواتيا.

ووفقًا لصحيفة الغارديان، قالت الحكومة الأوكرانية إن محكمة كرواتية حكمت بتسليم يخت ميدفيدتشوك الملكي الرومانسي إلى وكالة إدارة الأصول والإنقاذ الأوكرانية (أرما)، التي قالت إنها “ستحافظ على قيمته المالية من خلال بيعه في مزاد”.

وستكون عملية، البيع الأولى من نوعها، نيابة عن الشعب الأوكراني، منذ أن فرضت الحكومات الغربية عقوبات على أصول المئات من الأوليغارشية الروسية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقُبض على ميدفيدتشوك (68 عامًا)، السياسي المؤيد للكرملين، في أوكرانيا في نيسان (أبريل) الماضي، ونُقل إلى روسيا في صفقة تبادل أسرى في أيلول (سبتمبر) الماضي.

بدورها، قالت “أرما” إن عملاءها سافروا إلى كرواتيا “وتفقدوا اليخت الذي تمت مصادرته التابع لأفراد عائلة زعيم قوة سياسية لديه أنشطة محظورة في أوكرانيا”.

وأضافت أنها “بحثت عن الممتلكات كجزء من الإجراءات الجنائية، وحصلت عليها للحفاظ على قيمتها النقدية وبيعها في مزاد”.

وذكرت صحيفة “جوترني ليست” الكرواتية أن “الشرطة الكرواتية دهمت اليخت الشهر الماضي نيابة عن مكتب التحقيقات الفيدرالي”.

وأوضحت أن “محكمة في سبليت وافقت على طلب مذكرة تفتيش قدمتها وزارة العدل الأمريكية في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي”.

وقال القاضي دينكو ميشين للصحيفة إن “مذكرة التفتيش أدرجت ميدفيدتشوك وزوجته أوكسانا مارشينكو على أنهما مرتبطان بغسل الأموال”.

ويبلغ طول اليخت 92.5 مترًا، ويحتوي على غرف تتسع لـ 14 ضيفًا، ومساحة لطاقم مكوناً من 21 شخصًا، إضافة إلى مسبح بعرض 4 أمتار مع شلال.

اقرأ أيضاً: بتكلفة 5 مليارات دولار.. السعودية تُدشن أضخم يخت في العالم

Exit mobile version