في غزة.. حقيبة سفر لعلاج أسنانك أينما كنت

خاص- مصدر الإخبارية

مشهد والده المريض الذي عانى صعوبة كبيرة في الوصول إلى عيادة طبيب الأسنان الواقعة بإحدى الطوابق العلوية لعمارة في غزة، كان حافزه لابتكار إبداعي مميز.

برفقة ثلاثة من زملائه المهندسين، نجح الشاب عبد الله البابا من غزة، أخيراً، في ابتكار عيادة أسنان متنقلة على شكل حقيبة سفر تستعمل في الوصول للمرضى غير القادرين وأصحاب الحاجات الخاصة داخل المنازل.

في رحلة صنع وتشكيل العيادة، واجه المهندسون صعوبات كثيرة مثل انقطاع التيار الكهربائي، وعدم توفر المواد الخام اللازمة، وغياب الدعم، لكنّ إصرارهم ورغبتهم في الإنجاز كانت أقوى من كل شيء، لتبصر العيادة المتنقلة النور أخيراً.

فكرة مشروع العيادة المتنقلة

يقول المهندس البابا لشبكة مصدر الإخبارية إن فكرة المشروع جاءته “بعدما شاهدت ما عاشه والدي من معاناة وألم وهو مصاب لا يقدر على الحركة”، موضحاً أنه كان يعاني آلاماً في أسنانه، ويجدون صعوبة بالغة في نقله إلى المستشفى أو العيادة لتلقي العلاج.

ويشير إلى أنه بعد اشتداد الوجع اضطروا أخيره لنقله إلى عيادة طبيب أسنان وكانت تقع في أحد الطوابق العلوية لإحدى العمارات، وفي سبيل إيصاله بذلوا جهوداً كبيرة جداً، وهو أيضاً تعرض لإرهاق شديد.

وتابع كلامه: “ذلك المشهد بقي عالقاً في ذاكرتي، وبدأت تُلح عليّ فكرة ضرورة إيجاد حل لمشكلة والدي وكل الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يواجهون صعوبات في التنقل والحركة”.

وبين البابا أن دراسته تخصص هندسة المعدات الطبية ساعدته في بلورة الفكرة في رأسه، وبدء العمل من أجل تحويلها إلى واقع باستخدام معدات وأدوات بدائية أبرزها شنطة السفر.

“فكرة العيادة المتنقلة جاءت مني برفقة ثلاثة مهندسين آخرين أيضاً لخدمة الأشخاص الذين يعانون من أمراض لها علاقة بنقص المناعة، المعرضين في شكل كبير للإصابة داخل العيادات من البكتريا والأمراض التي تنتشر في هوائها”، يقول الشاب البابا.

صنع العيادة ومكوناتها

ويضيف البابا أن “العيادة المتنقلة تتكون من موتور وخزان في شكل أساس، حيث يضم الموتور توصيلات معينة تخص عمله والخزان تم صنعه من طفاية حريق، بعدما قمنا بتحضيرها وإجراء كل التعديلات اللازمة لاستعمالها في تكوين العيادة”.

ويوضح الشاب البابا أن “الخزان يستعمل لتخزين الهواء المضغوط الذي يلزم في عملية علاج وفحص الأسنان في شكل أساس”، مبيناً أنهم عملوا على “موائمة كل معداتهم مع الإجراءات الخاصة بالسلامة، حتى لا تقع أي حوادث غير محسوبة العواقب خلال التنقل أو العمل”.

وفي تفسير علمي لمستلزمات الحقيبة، قال البابا إنها تتكون من جُزئين، الأول “هيدروليكي”، ويضم ثلاث أدوات أساسية: chip syringe وهي الأداة الخاصة بضخ الماء والهواء، وHand piece الخاصة بحفر الأسنان، وآخر أداة هي suction الخاصة بشفط اللعاب والدماء ونترات الأسنان المُتطايرة من عملية الحفر.

أما الجزء الثاني الميكانيكي “فيوفّر ضغط الهواء للأدوات في الجزء الأول، إذ تحتاج كل واحدة منها إلى ضغط هواء بنسبة معينة كي تعمل بالكفاءة المطلوبة.

نقلة نوعية لعلاج المرضى

طبيب الأسنان محمد صيام يصف لشبكة مصدر الإخبارية إنشاء وتأسيس عيادة متنقلة من قبل بعض المهندسين في غزة بأنها “فكرة ممتازة وجميلة وتخدم المرضى في صورة كبيرة”، مشيراً إلى أن “المهندسين بذلوا جهوداً كبيرة لتحقيق ذلك الإنجاز بهذا الشكل”.

واعتبر صيام أن الحقيبة “ستُريح الأطباء من أجل الوصول لكثير من الفئات داخل منازلها خاصة المرضى وذوي الإعاقة وكبار السن”.

ورأى صيام أن “الوضع والإمكانات قبل ذلك كانت تقف حائلاً دون قدرة العديد من الأطباء على علاج مرضى يطلبونهم، لكن الأمر اليوم مع وجود العيادة (الحقيبة) الطبية المتنقلة اختلف تماماً”.

ولفت صيام إلى أن “العيادة المتنقلة تمكّن الطبيب المستعمل لها من إجراء كل العمليات الطبية لعلاج المرضى داخل منازلهم من دون الحاجة لنقلهم إلى المستشفى”.