بريطانيا: تحرك جديد احتجاجًا على غلاء المعيشة وتدني الأجور

دولي – مصدر الإخبارية

أعلنت نقابات العاملين في القطاعين العام والخاص ببريطانيا عن تحرك جديد احتجاجًا على غلاء المعيشة، وتدني الأجور في البلاد.

وسينضم الموظفون في قطاع العناية بالطرقات السريعة ومئات العاملين ضمن الطواقم الأرضية في مطار هيثرو إلى قائمة العمال المضربين، في ظل شتاءٍ قاتمٍ تسوده مشاعرَ عدم الرضا بين موظفين وعُمال بريطانيا.

وتتصاعد الإضرابات الاحتجاجية في مختلف قطاعات الاقتصاد والقطاع العام احتجاجًا على الأجور التي تفقد قيمتها في ظل تضخم يُعتبر الأعلى منذ عُقود وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بشكلٍ جنوني.

وأعلن المسعفون الأربعاء الماضي، انضمامهم إلى زملائهم الممرضين في الاحتجاجات التي تسبق أعياد الميلاد، ومن المتوقع إضراب موظفو الأمن في شركة “يوروستار” المُشغلة للقطارات السريعة الشهر الجاري.

فيما نفذ موظفو وعمال السِكك الحديد إضرابات هذا العام، فيما تشهد البلاد أسوأ أزمة تكاليف معيشة منذ سنوات، بالتزامن مع إعلان اتحاد الخدمات العامة والتجارية، الذي يُمثّل العديد من موظفي الحكومة.

ومن المقرر أن يُنفذ العاملين المعنيين بالطرقات السريعة سلسلةَ إضرابات ابتداءً من تاريخ 16 ديسمبر حتى السابع من شهر يناير، والذي من شأنه شلَّ الحياة في البلاد.

وسيعقب التحرك تصويت 124 دائرة حكومية وغيرها من الهيئات العامة الشهر الماضي لمصلحة الإضراب للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 10 في المئة وغير ذلك.

يُذكر أن معدل التضخم في المملكة المتحدة بلغ أعلى نسبة له منذ 41 عامًا خلال شهر أكتوبر عند 11.1 في المئة، في ظل ارتفاع كبير في فواتير الطاقة والمواد الغذائية.