سجل الأردن 29 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ، في محافظتي المفرق واربد، و ادخلوا إلى مستشفى الملك المؤسس للعلاج.

رسمياً.. الأردن يبلغ الولايات المتحدة برفضه مخططات ضم أراضِ الضفة الغربية

عمان - مصدر الإخبارية

أبلغ وزير الخارجية في الأردن ، أيمن الصفدي، نظيره الأمريكي مايك بومبيو، مساء الخميس، رفض المملكة لخطة الاحتلال الإسرائيلي، التي تقضي بضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة.

وأكد الصفدي خلال مباحثات هاتفية مع بومبيو، أن هذه الخطوة ستؤدي إلى “تقويض فرص السلام”، داعيا إلى إطلاق مفاوضات مباشرة وجادة، لإنهاء النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، على أساس حل الدولتين، لتحقيق السلام العادل والشامل، بحسب ما أورده بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية.

وذكر الصفدي أن “السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي عربي، سيظل الأردن يعمل على تحقيقه”.

وفي وقت سابق، قال رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز، إن المملكة الأردنية لن “تقبل بمشاريع الضم الإسرائيلية، وبناء عليه ستكون هناك فرصة لإعادة النظر حول العلاقة مع “إسرائيل” بأبعادها كافة، ولكن لن نتسرع ونستبق الأمور”.

وصرح الرزاز، أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يوجه بشكل مستمر دول العالم ويحملهم مسؤوليتهم تجاه القضية الفلسطينية، ولا سيما أن يصل العالم إلى دول عنصرية فيها تمييز ، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وقال رئيس الوزراء الأردني إن “جلالته (الملك عبدالله) يذكر دوماً بأنه بدون حل عادل للقضية الفلسطينية يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، لا ينبغي أن نتحدث عن السلام دون إيجاد حل لهذا الملف، وأن هذه التهديدات تأتي في ظروف استثنائية ممثلة بجائحة كورونا وانشغال العالم بها، وتأتي أيضاً بعد الانتخابات الإسرائيلية التي تعثرت كثيراً، وأصبح واضحاً أن هناك نية لدى الجانب الإسرائيلي للاستفادة من هذا الوضع الحالي، لفرض إجراءات أحادية على أرض الواقع”.

وقد صرح العاهل الأردني ،في مقابلة مع مجلة “دير شبيغل” الألمانية، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الذي يجعلنا نمضي قدماً، وأن الأردن يدرس جميع الخيارات في حال ضمت “إسرائيل” مزيدا من الأراضي في الضفة الغربية، وأن هذا الأمر سيؤدي إلى صِدام كبير مع الأردن”.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يعتزم تنفيذ خطوة الضم في تموز/ أيلول المقبل، وفق ما أعلنه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عقب تشكيله حكومة ائتلافية مع زعيم “أزرق أبيض” بيني غانتس.

ومن المخطط أن تشمل خطة الضم الإسرائيلية أكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة ومنطقة غور الأردن، التي تمتد بين بحيرة طبريا والبحر الميت.

 

Exit mobile version