مؤشر القدس -بورصة فلسطين - باديكو القابضة -أسهم بورصة فلسطين - القيمة السوقية لبورصة فلسطين - أرباح شركات التأمين - نتائج المالية - بورصة فلسطين - شركة تمكين للتأمين

بورصة فلسطين: 303 ملايين دولار قيمة أرباح الشركات المدرجة خلال 9 أشهر

رام الله- مصدر الإخبارية:

أعلنت بورصة فلسطين، اليوم الأربعاء، أن الشركات المدرجة حققت أرباحاً بأكثر من 303 ملايين دولار خلال الشهور التسعة الأولى من 2022.

وقالت البورصة في بيانات نشرتها على موقعها الالكتروني إن “حصيلة أرباح 48 شركة مدرجة بلغت خلال تسعة أشهر بعد الضريبة 303,582,111 دولار بارتفاع نسبته 8% عن صافي الأرباح المحققة للفترة ذاتها من العام 2021، والتي بلغت قيمتها 280,988,336 دولار”.

وأضافت أن “الشركات الرابحة بلغت 42 شركة تشكل 88% من إجمالي عدد الشركات المفصحة، في حين حققت 6 شركات خسائر بلغت قيمتها (6,355,191) دولار”.
وأشارت إلى أنه “لم تتمكن شركة دار الشفاء لصناعة الأدوية من تزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة في الوقت المحدد”.

وفي السياق أكد رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين سمير حليله أن البيانات المذكورة تؤكد على متانة أداء الشركات المُدرجة في البورصة، مقارنة بالأداء المحقق للفترة ذاتها من العام 2021.

وبين أن “قطاع البنوك والخدمات المالية حل في المرتبة الأولى بصافي أرباح بعد الضريبة 105 مليون دولار تقريباً بارتفاع نسبته 17% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، تبعه قطاع الخدمات بأرباح بلغت قيمتها قرابة 99 مليون دولار بارتفاع بلغت نسبته ما يقارب 8%، وقطاع الاستثمار في المرتبة الثالثة بصافي أرباح بعد الضريبة قاربت 55 مليون دولار مسجلاً انخفاضاً بنسبة بلغت حوالي 5%”.

وتابع “ثم جاء قطاع الصناعة في المرتبة الرابعة بأرباح تقدر بـ 32 مليون بانخفاض نسبته 7%، وأخيراً حل قطاع التأمين في المرتبة الخامسة محققاً أعلى نسبة ارتفاع في الأرباح بلغت ما يقارب 80% بقيمة أرباح قاربت 12 مليون دولار مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق”.

وأكد حليلة أن بورصة فلسطين احتلت مكاناً مميزاً في الأداء بين الأسواق العربية خلال الشهور التسعة الاولى من العام الحالي، حيث تأتي في المركز الرابع بنسبة نمو بلغت 3.3% على مؤشرها الرئيسي (مؤشر القدس).

ولفت إلى أن “توزيعات أرباح الشركات المُدرجة وصلت ما يقارب 221 مليون دولار عن الأرباح المحققة خلال العام 2021، وبعائد يقارب 6% على قيمة الاستثمارات، ضخت بالكامل في عجلة التنمية الاقتصادية في فلسطين”.

وشدد على أن البورصة تعمل حالياً على تنفيذ خطط واستراتيجيات فعالة لزيادة عمق السوق عبر إدراجات جديدة، على رأسها الشركات العائلية والشركات المساهمة العامة مستوفية الشروط، وهو الأمر الذي يشكل هدفاً للبورصة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً:انتخاب سمير حليلة رئيساً لمجلس إدارة بورصة فلسطين

Exit mobile version