صلاة التروايح والتهجد رمضان

إقامة صلاة الجمعة في غزة للمرة الثانية بعد إغلاق المساجد لأسابيع

قطاع غزةخاص مصدر الإخبارية

أدى المواطنون في قطاع غزة ،صلاة يوم الجمعة في المساجد، وسط إجراءات احترازية ووقائية، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) .بعد إغلاق استمر أسابيع .

وعملت أجهزة الشرطة في القطاع ، على تأمين إقامة الصلاة يوم الجمعة، وفق إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس كورونا، بعد قرار الجهات الحكومية فتح المساجد لإقامة صلاة الجمعة فقط.

وقد أكدت وزارة الأوقاف بغزة في بيان وصل نسخة منه شبكة مصدر الإخبارية أمس الخميس على استمرار قرارها بفتح المساجد لإقامة صلاة الجمعة فقط، وفق الإجراءات الوقائية والضوابط التي تم اتخاذها في صلاة الجمعة الماضية والعيد.

وشددت على ضرورة الإلتزام بتلك الإجراءات، مشيرة إلى أن الالتزام بها ضامن لاستمرار الجمع، كواجبٌ شرعيٌ لا يجوز التقصير فيه، مؤكدة على بقاء الرخصة بأداء صلاة الجمعة في المنازل، للأصحاء الذين يخشون انتقال المرض إليهم.

وحثت الأوقاف المرضى وضعاف المناعة والنساء والأطفال، وكبار السن على أداء صلاة الجمعة في المنازل، منوهة أنه سيستمر إغلاق المتوضآت وحمامات المساجد.

وأوضحت أن مدة خطبة الجمعة عشر دقائق، مطالبةً الخطباء كافة الالتزام بذلك.

كما طالبت وزارة الأوقاف في غزة اللجان المسجدية التي أشرفت على تنظيم الصلاة في المساجد، باتباع ذات الإجراءات والضوابط التي تم اتباعها خلال الجمعة الماضية في الجُمع القادمة.

وأضافت أنها في حالة تواصل مستمر مع كافة الجهات المختصة لتقييم ودراسة مدى إمكانية فتح المساجد لإقامة الجماعات وفق إجراءات السلامة والوقاية،، لافتة إلى أنها أجرت تقييمًا شاملًا بعد الانتهاء من صلاة الجمعة الماضية والعيد، وأمام النتائج الإيجابية للتقييم، والانضباط العالي الذي قدمه المصلون قررت الوزارة استمرار فتح المساجد لإقامة صلاة الجمعة فقط في هذه المرحلة.

ودعت المواطنين بضرورة التزام إجراءات الوقاية، وإحضار سجادة الصلاة، والتزام التباعد، وعدم المصافحة أو المعانقة، واصطحاب الكمامة الخاصة التي تم استلامها في الجمعة الماضية، المصنوعة من القماش وتصلح للاستخدام مرات متعددة بعد غسلها أو ما يسد مكانها، وكذلك الالتزام بتعليمات لجان التنظيم وغيرها.

وفيما إجراءات الوقاية لصلاة الجمعة :

  • إحضار سجادة الصلاة
  • التزام التباعد
  • عدم المصافحة أو المعانقة
  • اصطحاب الكمامة الخاصة التي تم استلامها في الجمعة الماضية المصنوعة من القماش وتصلح للاستخدام مرات متعددة بعد غسلها أو ما يسد مكانها،
  • الإلتزام بتعليمات لجان التنظيم وغيرها
  • وضوء في المنزل لأن متوضأت المساجد ستكون مغلقة

 

 

Exit mobile version