نتنياهو يعتزم طلب تمديد التكليف في ظل عقبات تعرقل تشكيل حكومته

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت قناة “كان 11” العبرية، مساء الثلاثاء، أن رئيس حزب الليكود المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بنيامين نتنياهو، يعتزم التوجه للرئيس الإسرائيبي، يتسحاق هرتسوغ، لطلب تمديد مدة التكليف 14 يوماً إضافياص في ظل عقبات تعرقل تشكيل حكومته.

يشار إلى أن القانون الإسرائيلي ينص على منح عضو الكنيست المكلف، مهلة لمدة 28 يوماً لتشكيل الحكومة، وفي حال فشل المرشح بمهمته، فإنه يمكن أن يحصل على تمديد 14 يوماً حسب تقديرات الرئيس الإسرائيلي.

وفي 13 تشرين الثاني (أكتوبر الجاري) كلف الرئيس هرتسوغ، نتنياهو بتشكيل الحكومة بعد حصوله على دعم 64 عضواً في الكنيست من أصل 120، وتنتهي المدة التي يمنحها القانون لنتنياهو بعد 12 يوماُ، ويرى مسؤولون في “الليكود” أنهم لن يكونوا قادرين على التوصل إلى اتفاقات ائتلافية خلال هذه الفترة.

وذكرت “كان 11” أن طلب نتنياهو المتوقع يأتي في ظل العقبات التي تعرقل تشكيل حكومة نتنياهو السادسة، بما في ذلك الصعوبة التي تواجه الليكود في استبدال رئيس الكنيست، وسن قانون يتيح تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، في منصب وزير، وسن قانون آخر يسمح لرئيس حزب “عوتسما يهوديت”، الفاشي إيتمار بن غفير، بتولي حقيبة الأمن الداخلي بصلاحيات موسعة، بما في ذلك وضع الأجندة والسياسات في جهاز الشرطة.

اقرأ/ي أيضاً: رسمياً.. فوز معسكر نتنياهو اليميني بأغلبية 64 مقعداً في انتخابات الكنيست الـ25