الانفاق الخاص في الولايات المتحدة- الجمعة السوداء

يوم الجمعة السوداء.. ارتفاع الإنفاق الأمريكي عبر الإنترنت 3.2%

وكالات-مصدر الإخبارية

كشف تقرير أمريكي أن المتسوقين في أمريكا أنفقوا مبلغا قياسيا يصل إلى 9.12 مليار دولار عبر الإنترنت يوم الجمعة السوداء.

واستغل المستهلكون الأمريكيون يوم الجمعة 25 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 الخصومات الكبيرة لمواجهة ضغوط التضخم المرتفع.

ووفق وكالة الأنباء العالمية “رويترز”، قالت جيمينا سيلفا الموظفة بمتجر تارجت في مدينة رالي بولاية نورث كارولاينا الأمريكية، التي شهدت هطول أمطار غزيرة الجمعة “لم يأت عبر ماكينات الدفع الذاتي سوى 20 شخصا تقريبا”.

وأضافت سيلفا (23 عاما) أن عدد الزبائن بالمتجر كان أكبر في المواسم السابقة لكنها تتوقع قدوم مزيد من مرتادي المتجر في وقت لاحق.

وحسب الاتحاد الوطني لشركات التجزئة فإن ما يقدر بنحو 166.3 مليون شخص اعتزموا التسوق بدءا من عيد الشكر وحتى الإثنين التالي له، وهو ما يزيد حوالي ثمانية ملايين متسوق عن العام الماضي.

لكن في ظل أمطار متقطعة في بعض أنحاء البلاد كانت المتاجر أقل ازدحاما من المتوقع صبيحة الجمعة السوداء.

بدورها، قالت أدوبي أناليتكس، ذراع البيانات التابعة لشركة أدوبي، إن الإنفاق عبر الإنترنت ارتفع 2.3% في يوم الجمعة السوداء، وذلك بفضل المستهلكين الذين ترقبوا العروض في أيام التخفيضات الكبرى على المنتجات، على الرغم من أن التخفيضات بدأت في أوائل أكتوبر(تشرين) الأول.

اقرأ/ي أيضا: الولايات المتحدة: إجمالي مبيعات الجمعة السوداء بلغ 9.12 مليارات دولار

وتملك أدوبي أناليتكس، التي تقيس حجم التجارة الإلكترونية من خلال تحليل المعاملات على المواقع الإلكترونية، حق الوصول إلى بيانات تشمل المشتريات من 85% من أكبر 100 شركة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، وتنبأت بأن مبيعات الجمعة السوداء سترتفع بنسبة ضئيلة قدرها واحد بالمئة.

وتوقع خبراء أن يملأ المستهلكون المتاجر بعد أن أعاق الوباء التسوق داخل المتاجر على مدار العامين المنصرمين، ولكن المتاجر في صباح الجمعة السوداء جذبت مستهلكين أقل من المعتاد مع هطول أمطار متقطعة في بعض المناطق بالبلاد.

واتجه الأمريكيون إلى الهواتف الذكية لإجراء عمليات الشراء في العطلة، إذ أظهرت البيانات الصادرة عن أدوبي أن التسوق عبر الهواتف مثل 48% من جميع مبيعات الجمعة السوداء الرقمية.

وتقدم شركات التجزئة خصومات كبيرة سواء عبر الإنترنت أو في متاجرها، وهو ما قد ينال من هوامش الأرباح في الربع الأخير من العام.

وأظهرت بيانات شركة سينسورماتك سولوشنز زيادة عدد متسوقي الجمعة السوداء في جميع أنحاء بريطانيا 3.7% على أساس سنوي، حيث كانت الزيادة بقيادة المتاجر الكائنة في الشوارع الرئيسية، إذ ارتفع الإقبال بسبب التجمعات لمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم، 13.9% على أساس سنوي وفقا للبيانات.

وأوضحت أن عدد المتسوقين في يوم الجمعة السوداء لا يزال منخفضا 21.3% عن مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

وأظهرت بيانات منفصلة من باركليكارد بايمنتس أن حجم المدفوعات في يوم الجمعة السوداء ارتفع 3.2% مقارنة بعام 2021.

Exit mobile version