إصابة مواطن برصاص الاحتلال شمال رام الله

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الثلاثاء، إصابة مواطن برصاص الاحتلال شمال شرقي رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وفي التفاصيل، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلواد شمال شرقي رام الله، حيث تصدى الشبان لقوات الاحتلال بصدورهم العارية، رفضًا لاعتداءات الاحتلال بحق المواطنين وممتلكاتهم.

وأشارت مصادر محلية، إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا، خلال المواجهات، الرصاص الحي والمعدني المُغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت صوب المواطنين، ما أسفر عن إصابة عددٍ منهم بحالات اختناق وحالة بالرصاص الحي.

في سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدخل قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، ونصبت حاجزًا عسكريًا على مدخل مدينة البيرة الشمالي، وفي محيط عدة قرى وبلدات في المحافظة، هي: النبي صالح، وعابود، وسلواد، ويبرود، وراس كركر، والطيبة، ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم.

كما كثّف الاحتلال تواجده في محيط مستوطنة “حلميش”، الجاثمة على أراضي المواطنين غرب محافظة رام الله والبيرة بالضفة الغربية المحتلة.

فيما أُصيب مواطن بجروح، مساء الثلاثاء، جراء استهداف مركبته بالحجارة مِن قِبل مستوطنين قُرب قرية المغير، شرق رام الله.

وذكر مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، أن مستوطنين هاجموا المركبات بالحجارة قُرب قرية المغير، الأمر الذي أدى لإصابة المواطن عمران محمد نصار بجروح في عينه، وهو من بلدة قصرة جنوب نابلس، وجرى نقله لمستشفى رفيديا لتلقي العلاج ومتابعة حالته الصحية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فقد أسفرت المواجهات المستمرة بين الشبان وقوات الاحتلال عن استشهاد خمسة مواطنين منذ فجر اليوم الثلاثاء، حيث ارتفعت حَصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 205 شهداء، بينهم 153 شهيداً في الضفة الغربية و52 شهيداً في قطاع غزة.

وتشهد مُدن وقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حالةً من الغضب الشعبي والتوتر الملحوظ، رفضًا واستنكارًا لاعتداءات قوات الاحتلال وقُطعان المستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم، وقيامهم بحملة اعتقالات متكررة، في ظل صمتٍ عربي مخزٍ عن لجم الاحتلال لوقف ممارساته العنصرية بحق الفلسطينيين.

جدير بالذكر أن انتهاكات الاحتلال تُشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتعديًا صارخًا على الحقوق المكفولة بموجب الاتفاقات الدولية، ما يتطلب ضغطًا جادًا على الاحتلال لاحترام حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.