عبر شاشة تلفاز صغيرة.. مواطنون بغزة يشاهدون مباريات المونديال في الشارع

خاص- مصدر الإخبارية

في إحدى شوارع مدينة غزة. شباب وشيوخ وأطفال، يتجمعون يومياً على موعد مباريات “كأس العالم” الذي يقام في دولة قطر.

على شاشة تلفاز صغيرة يستعيدون ذكريات الزمن الجميل ويتشاركون لحظات الفرح والتفاعل مع أحداث كل المباريات التي تدور بملاعب الدوحة.

بدأت هذه الفكرة لدى أهالي حي الصبرة غربي مدينة غزة، منذ عدة سنوات، بهدف خلق أجواء مميزة خلال متابعتهم لمباريات كأس العالم، إضافة لرغبتهم في التخلص من تبعات انقطاع التيار الكهربائي داخل المنازل.

حب كرة القدم والمونديال

يقول الشاب موسى الجعل وهو من بين المشاركين في التحضير لمشاهدة المباريات ومولع بمتابعة كرة القدم، إن الجميع في هذا المجلس يتشارك الفرح والسعادة، مبيناً أن الرياضة تعني الكثير بالنسبة لأهالي قطاع غزة.

ولفت إلى أن الأهالي يعانون كثيراً من ويلات الحصار والانتهاكات الإسرائيلية، وهم دائماً ما يحرصون على استغلال كل فرصة من أجل الابتعاد عن تلك الهموم.

ويوضح الشاب الثلاثيني لشبكة مصدر الإخبارية أنهم يحرصون منذ سنوات، على جمع مبالغ زهيدة من محبي كرة القدم في الحي، قبل وقت انعقاد المونديال، حيث يعملون بتلك الأموال على إصلاح التلفاز وتوفير بطاريات لاستخدامه وقت انقطاع التيار الكهربائي، إضافة لكونهم يحضرون المشاريب الساخنة للمفترجين.

ويقول ضمن حديثه “أهالي الحي هنا كالعائلة الواحدة، وتجمعهم بهذا المشهد ليس غريباً عليهم، فهم يتشاركون كل مظاهر الفرح والحزن منذ وجودهم هنا على الرغم من اختلاف عائلاتهم”.

وبين الشاب “أن تلفاز الشارع وفكرته ورثوها عن الآباء والأجداد قديماً، ونقلوها لكي يواصلوا إحياء هذا التراث”، مفسراً “خلال السنوات السابقة كانت كل الحارة تجتمع حول تلفاز واحد من أجل مشاهدة فيلم أو نشرة أخبار أو مسلسل، واليوم نحن نجدد هذا التقليد من بوابة كرة القدم”.

وأشار الجعل إلى وجود تفاعل كبيرة بين المتفرجين والمارة مع المباريات التي تعرض على مدار أيام المونديال كافة في الليل والنهار، موضحاً أن البعض يتعجب من المشهد لكن الجميع يتفق على جماله وبساطته.

وعبّر الشاب عن حبه الكبير لكرة القدم وطموحه بأن يتمكن بيوم من الأيام من مشاهدة فعاليات المونديال ميدانياً سواء بدولة قطر أو بالدول التي سيعقد فيها لاحقا.

رأي المتابعين بالمونديال

يرى الأربعيني مازن دغمش الذي يحرص على مشاهدة فعاليات المونديال مع الأصدقاء عبر شاشة التلفاز في الشارع، أن دولة قطر قدمت نجاحاً باهراً بتظيم فعاليات كأس العالم.

وقال “شرفت جميع الدول، بهذا الأداء، الذي لم أشاهده طوال الـ25 عاماً الأخيرة والتي تابعت خلالها معظم فعاليات كأس العالم التي عقدت بعدة بلدان”.

وعن رؤيته لأداء الفرق العربية في المونديال، قال دغمش إن جميع الفرق بلا استثناء قدمت حتى الآن أداءً مرضياً رغم عدم نجاحها بحسم التأهل حتى الآن، متمنيا أن يحالفها الحظ خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى أن أجواء متابعة المونديال في الشارع عظيمة وتجمع الكل عليها منذ سنوات طويلة، مبينا أن هناك انسجام بين كل المتابعين وذلك يضفي أجواءً حماسية.