مصر: فلسطين قضية العرب الأولى والموقف الرسمي تجاهها لم ولن يتغير

القاهرة – مصدر الإخبارية

قالت وزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء، إن “فلسطين قضية العرب الأولى والموقف الرسمي تجاهها لم ولن يتغير، كما أنه لا يُتصور تحقيق استقرار إقليمي حقيقي بمنطقة الشرق الأوسط دون تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية على أساس خَيار حَل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية”.

وأضافت الخارجية خلال بيانٍ صحفي، “نُجدد هذا اليوم تضامننا مع شعب فلسطين الصامد، ونُؤكد على حضور القضية الفلسطينية في المحافل الدولية وفي الضمير العالمي، الذي يقف داعمًا للشعب الفلسطيني في مطالبه العادلة والمشروعة، وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

وأشارت بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إلى أن مصر حكومةً وشعبًا ومن واقع مسؤوليتها التاريخية، تقف داعمة دائما للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية.

وأكدت على أن ثوابت الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية لم ولن تتغير، وأن التزامها بمسؤوليتها إزاء قضية فلسطين والشعب الفلسطيني والقدس ومسجدها الأقصى التزامًا أصيلًا، تبذل في سبيله كل غالٍ ونفيس حتى ينال الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة.

وأردف، “تؤكد مصر على ضرورة وضع حد لحلقة العنف القائمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتوقف عن اتخاذ الإجراءات الأحادية القائمة على التسوية العادلة والنهائية لقضايا الحل النهائي، وفي مقدمتها أنشطة الاستيطان غير الشرعية، وسياسات الطرد والإخلاء للفلسطينيين بمدينة القدس وتغيير الطابع الديموغرافي للمدينة، والتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى ومحيطه”.

وتابعت، “مصر من واقع مسؤوليتها التاريخية والتزامها بدعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، ستسمر في بذل جهودها الدؤوبة والمخلصة لاستئناف عملية السلام، ولتشجيع الأطراف على العودة إلى طاولة المفاوضات، بدعم من المجتمع الدولي والشركاء الدوليين”.