بوتين: العلاقات بين موسكو وبكين تشهد تطورًا إيجابيًا

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن “العلاقات بين موسكو وبكين تشهد تطورًا في الآونة الأخيرة، خاصةً في قطاع الطاقة”.

وأشاد بوتين خلال منتدى أعمال الطاقة الروسي – الصيني بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع بكين، مؤكدًا تطورها خلال الأيام القادمة.

وأضاف بوتين، “أرحب بكم في حفل افتتاح المنتدى الروسي الصيني الرابع لأعمال الطاقة، على الرغم من الوضع الدولي، يستمر نمو الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين روسيا والصين، وأحد المجالات الرئيسية والأكثر ديناميكية في تعاوننا الاقتصادي على الدوام هو الطاقة”.

وأكد على أن روسيا والصين تمكنتا من ضمان مستوى عال من العلاقات في قطاعات النفط والغاز والفحم والكهرباء. مشددًا على أن “المشاريع المشتركة مثل بناء محطات الطاقة النووية في الصين وإنتاج الغاز الطبيعي المُسال في القطب الشمالي الروسي يتم تنفيذها وفق الخُطط الموضوعة”.

وثمّن الرئيس بوتين، دور منتدى الأعمال في توسيع التعاون في قطاع الطاقة بين موسكو وبكين، حيث يُوفر حوارًا منتظمًا بين ممثلي الدوائر الحكومية والشركات الصناعية الرائدة في البلدين.

بدوره أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، على أن الطاقة هي حجر الزاوية في التعاون الصيني الروسي، لافتًا إلى أن التعاون بين روسيا والصين في قطاع الطاقة يُظهر الاستدامة، رغم التحديات الخارجية.

ونوه إلى أن الصين تعتزم بناء شراكة متينة مع روسيا في قطاع الطاقة، مُعربًا عن استعداد بلاده لدعم أمن الطاقة الدولي مع روسيا.