ارتفاع التبادل التجاري بين فلسطين وتركيا

وكالات-مصدر الإخبارية

أبدت الحكومة التركية استعداها لزيادة حصة التمور الفلسطينية المعفاة من الجمارك، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل دخول منتجات فلسطينية زراعية، بإعفاء جمركي أيضاً، إلى الأسواق التركية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الاقتصاد خالد العسيلي مع نظيره التركي وزير التجارة التركي محمد موش، سبل تسهيل دخول المنتجات الفلسطينية إلى الأسواق التركية، على هامش أعمال الدورة الـ 38 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي “كومسيك” المنعقدة في إسطنبول.

وناقش العسيلي ونظيره التركي تطورات آفاق التعاون المشترك بين الجانبين، مثمناً ارتفاع التبادل التجاري بين البلدين، خاصة بعد اعفاء تركيا لـ 3 آلاف طن من التمور من الجمارك، مؤكداً أهمية العمل على زيادة التبادل التجاري من خلال تشجيع التجارة المباشرة.

اقرأ/ي أيضا: الجامعة العربية تنفذ فعالية باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

وشدد الجانبان التركي والفلسطيني في نهاية اللقاء على استمرار العمل لعقد مجلس التعاون الاقتصادي المشترك بداية العام القادم.

كما بحث العسيلي مع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية التركية رفعت حصار، تطورات ومستجدات مشروع مدينة جنين الصناعية، الذي يتولى أعمال تطويره شركة تابعة للاتحاد.

والتقى العسيلي مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد الجاسر، واستعرضا المشاريع والتدخلات التي تقوم الحكومة بتنفيذها لتنمية الاقتصاد الفلسطيني، بضمنها الحفاظ على الأمن الغذائي وتوفير الطاقة، مشيرا إلى طرح عطاء إنشاء صوامع الغلال بالشراكة مع الخاص، ودعم المخيمات من خلال مشروع الطاقة الشمسية.

وأكد أهمية دور بنك التنمية الإسلامي في إدارة وتنفيذ قرار القمة العربية وقرار منظمة التعاون الإسلامي، الهادف إلى دعم صمود القدس، وذلك من خلال التبرع بإضافة أصغر عملة نقدية وطنية في الدول العربية والإسلامية على فاتورة الاتصالات لمشتركي خدمات الهاتف الثابت والمحمول.