بدء ترميم مستوصف طبي في مخيم اليرموك

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

أفاد نشطاء جنوب دمشق بأنه تم البدء بترميم وإكساء المستوصف الطبي الرئيسي في شارع المدارس بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق بتمويل ودعم من الحكومة الإسبانية.

ولفت الناشطون إلى أن المستوصف سيجهز بالمعدات الطبية الحديثة وسيبدأ تقديم خدماته في شهر أيلول عام 2023 على أن يكون بديلاً عن مستوصف الخامس الذي كان يقدم خدماته الطبية قبل أحداث الحرب في المخيم.

يشار إلى أنه تتواصل أعمال الصيانة وتمديد شبكة الصرف الصحي ومياه الشرب “الفيجة” في المخيم، كما يواصل أهالي المخيم ترميم منازلهم مع وجود عدد من متعهدي البناء يقومون برفع الأبنية المهدمة مقابل الحديد، يترافق العمل مع ازدياد في أعداد العائدين على المخيم ووجود مبادرات محلية لتنظيف حارات التقدم والعروبة.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة