توقيع اتفاقيتيّ بقيمة 6.6 مليون دولار لقطاع الطاقة في القدس وغزة

رام الله – مصدر الإخبارية

وقعّت الحكومة الفلسطينية، مساء الثلاثاء، اتفاقيتيّ دعم من النرويج لصالح إعادة تأهيل محطة تحويل الكهرباء غرب غزة، وتزويد 15 مدرسة في القدس بالطاقة الشمسية.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقيات في مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بحضور رئيس سلطة الطاقة ظاهر ملحم وممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيست، وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فلسطين (UNDP) إيفون هيلي.

وأشارت “الحكومة الفلسطينية”، إلى أن الاتفاقية الأولى لإعادة تأهيل محطة تحويل الكهرباء غرب قطاع غزة، بدعم من مملكة النرويج بقيمة تبلغ 4.6 مليون دولار، أما الاتفاقية الثانية فتهدف لتزويد 15 مدرسة في القدس بالطاقة الشمسية، وسيتم استخدام العائد من أجل الصيانة وإعادة تأهيل المدارس في القدس، بقيمة مليوني دولار بدعم من النرويج عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

بدوره صّرح رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم قائلًا، إننا “نعمل وفق رؤية الحكومة من أجل تعزيز مصادر الطاقة المتجددة وتطوير شبكات نقل الكهرباء، ونثمن دعم مملكة النرويج على هذا الدعم السخي والمتواصل”.

وأوضحت ممثلة النرويج، أن “الاتفاقيات المُوقعة اليوم بهدف دعم وتعزيز قطاع الطاقة في فلسطين، وتحسين ظروف حياة أبناء الشعب الفلسطيني، وتحقيق العمل بإستراتيجية الطاقة المتجددة واستقلال مصادر الطاقة ما ينسجم مع أولويات أجندة التنمية الوطنية الفلسطينية، ودعم النرويج لقطاع الطاقة هو جزء من الالتزام السياسي نحو بناء مؤسسات الدولة”.

ولفتت ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى أن “هذه الاتفاقية بالتزامن مع مناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، ونحن نرى الصعوبة التي يُواجهها أطفال القدس في الذهاب لمدارسهم ومعيقات الاحتلال، وهي من أجل توفير مصادر طاقة مستدامة من أجل ضمان استمرار عملية التعليم”.

أقرأ أيضًا: بقيمة 22 مليون يورو.. توقيع اتفاقية دعم من ألمانيا لصالح قطاع التعليم