تعيين رئيس مؤقت للكنيست.. الليكود والصهيونية الدينية يتفقان على معظم القضايا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن حزبا الليكود والصهيونية الدينية عن التوصل إلى تفاهمات حول معظم المواضيع وعلى وشك توقيع اتفاق ائتلافي لتشكيل حكومة الاحتلال الجديدة.

وقال الحزبان في بيان مشترك، صباح اليوم الثلاثاء، إن الصهيونية الدينية ستوافق على تعيين رئيس مؤقت للكنيست بشكل فوري، بناء على طلب رئيس الليكود والمكلف بتشكيل الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وتابع البيان: “تقدمنا هذه الليلة في المفاوضات ووصلنا إلى عتبة التوقيع على تفاهمات حول غالبية المواضيع، والمفاوضات ستستمر اليوم، وخلافاً للتقارير المنشورة، الصهيونية الدينية لا تعارض تعيين رئيس مؤقت للكنيست، واستجابت هذه الليلة لطلب رئيس الحكومة المكلف نتنياهو لتعيين رئيس مؤقت للكنيست بشكل فوري”.

في حين أن المرشحين لمنصب رئيس الكنيست المؤقت هما عضوا الكنيست عن الليكود، ياريف ليفين ويوآف كيش. وستنتخب كتلة الليكود في الكنيست المرشح بينهما.

ويخطط نتنياهو من خلال تعيين رئيس مؤقت للكنيست لتمرير قوانين وتعديلات قانونية، وفي صلبها تعديل قانون أساس: الحكومة، بهدف شرعنة تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيرا وبحيث يمنع التعديل فرض وصمة عار على درعي بعد إدانته بتهم فساد والحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ.

وضمن مساعيه سن قانون يمنع المحكمة العليا من شطب قوانين يسنها الكنيست، وذلك من أجل عدم شطب المحكمة القانون المتعلق بدرعي.

اقرأ أيضاً: هاجم مفاوضات الحكومة.. غانتس: نقل صلاحيات حرس الحدود يشكّل ميليشيا لبن غفير