فيروس من الخفافيش مخيف

يشبه كورونا.. فيروس مقلق يكتشفه العلماء في خفافيش الصين

وكالات – مصدر الإخبارية

اكتشف العلماء فيروس شبيه بكورونا في خفافيش جنوب الصين، وقالوا إنه “واحد من 5 فيروسات من المحتمل أن تنتقل إلى البشر من الخفافيش”.

ويرتبط الفيروس المعروف باسم “BtSY2” ارتباطاً وثيقا بفيروس “SARS-CoV-2” المسبب لكوفيد.

وأكد العلماء بأنه مثير للقلق ومن المحتمل أن يكون مسبباً للأمراض للإنسان أو الماشية من الخفافيش التي وجدت في جميع أنحاء مقاطعة يونان الصينية.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة “سون يات سين” الصينية ومعهد يونان للسيطرة على الأمراض المتوطنة وجامعة سيدني الأسترالية، والذين أكدوا جميعهم بأن الفيروس الجديد مرتبط بشكل وثيق في كوف 2.

وفي البحث، قام العلماء بجمع عينات من 149 خفاشاً يمثلون 15 نوعاً في 6 مقاطعات أو مدن تابعة ليونان الصينية، وبعد استخراج الحمض النووي الريبي من الخلايا الحية بشكل فردي لكل خفاش، لاحظوا ارتفاع معدل انتشار فيروسات متعددة لدى الخفاش الواحد، في وقت واحد.

وأوضح عالم الفيروسات في جامعة نوتنغهام جوناثان بول بأن ذلك قد يؤدي إلى قيام الفيروسات الموجودة بتبادل أجزاء من شفرتها الجينية وهي (عملية تُعرف باسم إعادة التركيب) لتشكيل مسببات أمراض جديدة.

ولفت بول إلى أن الخفافيش الفردية يمكن أن تأوي عدداً كبيراً من الفيروسات المختلفة، وفي بعض الأحيان تستضيفها بنفس الوقت، وقال “مثل هذه العدوى المشتركة خاصة مع الفيروسات ذات الصلة مثل فيروس كورونا، تمنح الفيروس فرصة لمبادلة أجزاء مهمة من المعلومات الجينية، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور متغيرات جديدة”.

اقرأ أيضاً: وثيقة أولية لمجلس الشيوخ تؤكد أن كوفيد 19 نشأ في مختبر

Exit mobile version