“إسرائيل” تزود عدة دول بمعلومات استخباراتية حول نقل إيران أسلحة لروسيا

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن “إسرائيل” زودت عشرات الدول والمنظمات الدوليّة، في الأسابيع الأخيرة، بـ”ملف استخباراتي حول نقل أسلحة من إيران إلى روسيا، وذلك في محاولة لتجنيدها إلى جانبها والضغط على طهران”.

وأورد موقع “واللا” الإلكتروني عن مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن “إسرائيل أبرقت سراً يوم 20 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بواسطة القسم الإستراتيجي في وزارة الخارجية إلى عشرات السفارات الإسرائيلية في العالم، مع طلب بدء حملة دبلوماسية ضد عمليات نقل الأسلحة من إيران إلى روسيا”.

وتابع الموقع أن الخارجية الإسرائيلية طلبت من الدبلوماسيين التوجه إلى كبار المسؤولين في الدول التي يعملون بها، وإثارة قضية نقل الطائرات المسيرة إلى روسيا والتخوف من نقل الصواريخ البالستية من إيران إلى روسيا.

ولفت إلى أن السفارات الإسرائيلية حصلت على ملف استخباراتي تضمن معلومات عن عمليات نقل الأسلحة التي قامت بها إيران حتى الآن، بما في ذلك مواعيد نقل الأسلحة والمبالغ التي دفعتها روسيا للإيرانيين والمعدات التي جرى نقلها.

وأردف أن دبلوماسيين إسرائيليين قاموا بعد ذلك بنقل هذه الرسائل إلى الوزارات الحكومية المعنية وعلى المستوى السياسي في عشرات الدول، وقاموا بتسليمهم “الملف الاستخباراتي”.

يأتي ذلك بعدما أثار السفير الإسرائيلي لدى روسيا، مسألة توريد الأسلحة الإيرانية في اجتماع خلال الأسبوع الماضي، مع نائب وزير الخارجية الروسي.

في حين تخشى “إسرائيل” من قيام إيران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: المفوضية الأوروبية: لم نفكر في فرض حظر واردات الغاز الروسي