انتشال جثث مهاجرين في تونس تونس وألف مهاجر-غرق زوارق سواحل إيطاليا

من بينهم مواطنون عرب.. اليونان تعلن نجاح عملية إنقاذ زورقاً يقل مئات المهاجرين

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت السلطات في اليونان أنه تم إنقاذ زورق صيد متهااك ومكتظ بالمهاجرين وتم سحبه إلى الميناء، بعد العثور عليه وسط المياه جنوب جزيرة كريت وعلى متنه 483 راكباً أبحروا من ليبيا.

وقال خفر السواحل اليوناني اليوم الخميس، إن من كانوا على متن السفينة هم 336 رجلاً و10 نساء و128 فتى و9 فتيات، من بينهم مواطنون عرب، وتم نقلهم بعد ظهر الأربعاء إلى عبارة راسية جنوب جزيرة كريت كسكن مؤقتاً.

وبحسب تصريح الخفر، فإن الركاب اكتظ بهم قارب الصيد البالغ طوله 25 متراً، والذي أبحر من ليبيا، وكان متجهاً إلى إيطاليا.

وأطلق الركاب نداء استغاثة عندما واجهت السفينة مشكلة وسط البحر المتوسط قبالة جزيرة كريت جنوب اليونان في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء.
وتم تنفيذ عملية إنقاذ كبيرة، شملت فرقاطة يونانية وسفينتين لخفر السواحل، وخمس سفن تجارية قريبة، وقاربي صيد.

وحالت الظروف الجوية السيئة، في ظل رياح قوية وبحار هائجة، دون نقل الركاب إلى أي من السفن الأخرى، فتم سحب قارب الصيد في نهاية المطاف إلى ميناء جنوب شرق جزيرة كريت بواسطة أحد زوارق الصيد.

بعث وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراتشي رسالة إلى المفوضية الأوروبية بعد ظهر الثلاثاء، يطلب فيها نقل الركاب إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وشدد ميتاراتشي على أن اليونان ودول أخرى على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي التي يصلها المهاجرون أولا “لا يجب ان يتوقع منها أن تتحمل عبئا متزايدا لا يتناسب مع قدراتها”.

اقرأ/ي أيضاً: فرنسا تهدد إيطاليا بعواقب بسبب رفضها قبول دخول سفينة مهاجرين

Exit mobile version