الحد الأدنى للأجور - سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

الدولار ينخفض مقابل الشيكل بنسبة 1%.. لماذا.. وهل يرتفع؟

متابعة خاصة- مصدر الإخبارية:

هبط الدولار الأمريكي اليوم الخميس مقابل الشيكل الإسرائيلي بعد نشر وثيقة من البنك المركزي في الولايات المتحدة تفيد باعتقاد معظم مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أن زيادة أسعار الفائدة في الاقتصاد يجب أن تتباطأ قريبًا.

وتراجع الدولار مقابل الشيكل بنسبة 1٪ ليتداول عند 3.41 شيكل فيما ارتفع اليورو بنسبة 0.2٪ إلى 1.04 دولار، وارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.3٪ إلى 1.20 دولار.

وكان الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75٪ على التوالي من أجل تهدئة التضخم، وفي الاجتماع القادم في منتصف الشهر المقبل، من المتوقع أن ترفع الفائدة بمقدار نصف بالمائة.

وتتفاعل أسواق الأسهم مع الزيادات، مع تراجع عائد السندات الأمريكية، مع توقع المستثمرين انخفاض أسعار الفائدة.

وأرجع كبير الاقتصاديين في بنك مزراحي تفحوت الإسرائيلي رونين مناحيم هبوط الدولار مقابل الشيكل إلى مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية.

وقال إن الأسباب الخارجية تتعلق في توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، وسلوك الشيكل وسوق الأسهم الأمريكية.

وأضاف أنه “نتيجة الارتباط بين سوق الأسهم الأمريكية والشيكل، يُترجم سريعاً التقلب الشديد في فيها إلى تغير مماثل في سوق الصرف الأجنبي في إسرائيل”.

وعلى الصعيد الداخلي أشار إلى أن توقعات بنك إسرائيل بأن يكون سعر الفائدة أعلى من التوقعات السابقة يعزز من الشيكل مقابل الدولار.

وأكد على أن النمو القوي للاقتصاد الإسرائيلي مقارنة بعدد من البلدان في الخارج، وتوفر بيئة مالية أكثر استقراراً يشكلان دعماً استراتيجياً للشيكل على المدى المتوسط ​​والطويل، يساعده على مواجهة التقلبات على المدى القصير.

وشدد على أن مسألة تشكيل الحكومة والتحويل السريع لموازنة الدولة الجديدة متعددة سيحدد أيضاً مسار ارتفاع الشيكل أو انخفاضه خلال الأيام القادمة. وتابع” حال شكلت الحكومة وأقرت الميزانية سريعاً سينخفض الدولار وإذا طال الأمر سيعود للارتفاع”.

اقرأ أيضاً: أسعار النفط تتراجع وتعود إلى أدنى مستوياتها في شهرين

Exit mobile version