اقتصاد الصين في تدهور بسبب كورونا

بسبب كورونا.. الصين تدخل في دوامة اقتصادية قاتمة

وكالات – مصدر الإخبارية

أشارت تقديرات محللي “نومورا” إلى أن أكثر من 20% من إجمالي الناتج المحلي للصين قيد الإغلاق، بسبب ما تشهده البلاد من ارتفاع قياسي في أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وألقى ارتفاع عدد المصابين بكورونا بظلاله على الاقتصاد الصيني إلى جانب انكماش سوق العقارات، حيث تضاءلت آمال المستثمرين بأن تخفف الصين سياستها الصارمة “صفر كوفيد” قريباً.

وأثرت القيود التي فرضتها سلباً على السكان المحيطين، إضافة إلى التأثير على إنتاج المصانع بما في ذلك أكبر مصنع لآيفون في العالم الذي شهد اشتباكات عنيفة بين العمال وأفراد الأمن في تعبير نادر عن الاستياء.

ويشار إلى أن شركة الوساطة خفضت توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع إلى 2.4% على أساس سنوي من 2.8%، كما خفضت توقعاتها للنمو للعام بأكمله إلى 2.8% من 2.9%.

وقال محللو نومورا في مذكرة: “نعتقد أنه لا يزال من المرجح أن تكون إعادة الفتح عملية بعيدة وتكلفتها عالية”، في وقت تتمسك فيه القيادة الصينية بسياستها (صفر كوفيد) وتؤكد استمرار قيودها الصارمة لإنقاذ الأراوح والحيلولة دون انهيار النظام الصحي.

وسجلت الصين 31444 إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا أمس الأربعاء، متجاوزة الرقم القياسي المسجل في 13 ابريل، عندما شهدت شنغهاي إغلاقاً عاماً لشهرين.

ورغم أن أعداد الإصابات الرسمية تعد منخفضة وفقا للمعايير العالمية، فإن الصين تعمل جاهدة للقضاء على كافة سلاسل العدوى.

ويذكر أنه في الآونة الأخيرة، أصبحت المدن تطبق إجراءات إغلاق محدودة لا يتم الإعلان عنها في أغلب الأحيان، ففي بكين على سبيل المثال، قال العديد من السكان إنهم “تلقوا إخطارات من مناطقهم السكنية في الأيام الأخيرة لإبلاغهم بإغلاق لثلاثة أيام”.

اقرأ أيضاً: الصين تبلغ عن أول وفاة بفيروس كورونا منذ ستة أشهر

Exit mobile version