الصيادين وغزة -

بكر: زيادة ملحوظة في انتهاكات الاحتلال ضد الصيادين العام الجاري

سماح سامي-مصدر الإخبارية

أكد منسق اتحاد لجان الصيادين زكريا بكر على الارتفاع الملحوظ في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد الصيادين العام الجاري 2022 مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال بكر خلال حديثه لشبكة مصدر الإخبارية، إن العام الجاري شهد زيادة مرتفعة بالانتهاكات ضد الصيادين، بمختلف أشكالها.

وأضاف أن الانتهاكات تنوعت ما بين عمليات ملاحقة وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي، أيضا تدمير المراكب ومصادرة بعضها وتمزيق الشباك.

وأشار إلى أن الاحتلال نفذ 360 عملية ملاحقة وإطلاق نار ضد الصيادين، نتج عنها اعتقال 59 صياد 5 منهم مازالوا رهن الاعتقال في سجون الاحتلال.

ولفت إلى مصادرة 22 قارب وتدمير 16 مركب بشكل كلي وجزئي وتمزيق المئات من شباك الصيد، كذلك اصابة 25 صياد منهم اصابة خطيرة تسببت بإعاقة دائمة.
اقرأ/ي أيضا: شرطة الاحتلال تعتقل 26 عاملًا فلسطينيا خلال ملاحقتهم

وأكد على اصابة الصياد مبارك ناصر بكر بقدمه عند حوالي الساعة 8 صباحا بمنطقة السودانية شمال، جراء إطلاق زوارق الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي بشكل مباشر ومتعمد على مراكب الصيادين.

وأوضح أن الصياد مازال يتلقى العلاج اللازم بمجمع الشفاء الطبي، حيث وصف الأطباء حالته بالمستقرة.

وشدد على أن الصيادين بحاجة ماسة إلى الوصول الآمن لأماكن عملهم حسب الاتفاقات الدولية التي نص على حق تمتع الشعوب بخيراتها حتى 200ميل بحري، في الوقت الذي لا يسمح فيه الاحتلال للصيادين سوى الوصول لـ 6ميل.

وطالب أيضا بتوفير حماية دولية للصيادين من بطش وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضدهم، والتي تصل حد القتل، كذلك ادخال معدات الصيد التي تساهم في التخفيف عن معاناتهم.

Exit mobile version