تعرفي على أعراض السرطان وسيطري عليها قبل تفاقم المرض

صحة _ مصدر الإخبارية

يعتبر مرض السرطان هو ثاني سبب لأعلى نسبة وفيات في العالم، لكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

وليس من السهل اكتشاف الأعراض المصاحبة لمرض السرطان، نظراً لعددها المرتفع، و قد يكون البعض خفيفاً جداً بحيث لا تُلاحظ.

وتتضمن بعض العلامات والأعراض العامة المرتبطة بالسرطان ، ما يلي:

1_غير لون وشكل الأظافر

يمكن أن يكون التغيير في الشكل مقدمة لسرطان الرئة بينما يمكن أن تكون الأظافر الشاحبة مرتبطة بسرطان الكبد.
يمكن أن تكون الخطوط الزرقاء أو البنية أو السوداء علامة على الإصابة بسرطان الجلد.

2_ التعرق المفرط

في حين أنه من الطبيعي تماماً التعرق في الطقس الحار، أو أثناء ممارسة الرياضة، أو عندما تكونين مصابة بالحمى، فإنَّ التعرق الليلي قد يشير إلى الإصابة بالسرطان، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين، أو سرطان الغدد الليمفاوية، أو الأورام السرطانية، أو اللوكيميا، أو سرطان العظام أو حتى سرطان الكبد.

3- سماع بعض الأصوات

يمكن أن تكون أورام الدماغ – السرطانية أو الحميدة – مسؤولة عن الهلوسة السمعية مثل الأصوات.

يمكن أن تحدث هذه الظاهرة إذا كان الورم يقع في الفص الصدغي، وهو جزء الدماغ الذي يعالج الصوت واللغة والذاكرة. يمكن أن تكون الهلوسة أيضاً علامة على اضطراب في الصحة العقلية ويوصى بشدّة باستشارة الطبيب.

4- البراز العائم

يمكن أن يكون البراز العائم من أعراض سرطان البنكرياس، خاصةً لأن أورام البنكرياس تسدُّ قنوات البنكرياس، وتوقف إطلاق الإنزيمات والصفراء التي تكسِّر الأطعمة الدهنية.

5- فقدان الرغبة

قد يكون فقدان الاهتمام المفاجئ بهواية اعتدت على حبها علامة على الإصابة بسرطان الدماغ.

في دراسة أجراها باحثون في King’s College London، قال مرضى سرطان الدماغ إنهم لا يهتمون كثيراً بعلاقاتهم ووظائفهم وهواياتهم.

حتى شخص واحد من كل ثلاثة مصابين بسرطان الدماغ قد يغيّر شخصيته. يمكن أن تحدث مثل هذه الظاهرة عند الفص الجبهي، وهي منطقة من الدماغ تنظِّم المشاعر والشخصية.

6- الشعور بالدوار والخراقة

فقدان التوازن، سقوط الأشياء قد تكون علامة تحذير لسرطان الدماغ، خاصة إذا تشكل الورم على جذع الدماغ، وهو الجزء الذي يربط الدماغ بالحبل الشوكي.