كثرة النوم

آثاره خطيرة.. أضرار النوم لأكثر من 8 ساعات

صحة _ مصدر الإخبارية

يتسبب النوم الطويل الزائد عن ثماني ساعات يومياً بالعديد من المشاكل الصحية وله العديد من الأضرار التي تعود على صحة الانسان منها:

– تعريض الجسم لجلطة دماغية

أثبتت العديد من الدراسات أنّ النوم لمدة طويلة تضر بالدماغ، وممكن أن تسبب جلطة دماغية.

وكشفت تحاليل بعد إجراء دراسات طويلة أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 23% مقارنة بالذين ينامون 7-8 ساعات ليلاً.

– التعرض لمرض السكري

أظهرت الدراسات أن النوم لفترات طويلة أو عدم كفاية النوم كل ليلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

– السمنة

قد تؤدي كثرة النوم إلى زيادة الوزن. أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين ينامون 9 أو 10 ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 21% للإصابة بالسمنة خلال فترة ست سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون ما بين سبع وثماني ساعات. ظل هذا الارتباط بين النوم والسمنة كما هو حتى عند تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

– الصداع

بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع، فإن النوم لفترة أطول من المعتاد يمكن أن يسبب آلاماً في الرأس. ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين.

– الاكتئاب والقلق

وأظهر العديد من الدراسات ارتفاع معدل الاكتئاب لدى الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة.

كما أظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق هم أيضًا أكثر عرضة لتجربة نوم طويل.

– أمراض القلب

أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 72000 امرأة. أن النساء اللائي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة الواحدة، كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38 % مقارنة بالنساء اللائي ينمن ثماني ساعات.

– آلام الظهر

النوم لمدة طويلة ودون الحركة أو مع حركات بسيطة خلال النوم يؤثر على العمود الفقري، ويتسبب بآلام في الظهر. لذلك يوصي الأطباء بعدم النوم أكثر من المعتاد، للحفاظ على مستوى معين من النشاط.

Exit mobile version