رام الله: مواجهات مع الاحتلال قرب سلواد والمزرعة الشرقية

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

ذكرت مصادر محلية باندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، على مدخلي بلدتي سلواد والمزرعة الشرقية، شرق مدينة رام الله.

وأفادت مصادر أمنية، لـ “وفا”، بأن جنود الاحتلال الإسرائيلي أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت صوب الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا قرب مستوطنة “عوفرا” الجاثمة على أراضي المواطنين التابعة لبلدتي سلواد وعين يبرود، شرق رام الله.

كما أُصيب عدد من المواطنين، مساءً، خلال مواجهات اندلعت في بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، بأن المواجهات اندلعت عقب منع جنود الاحتلال تشييع جنازة مواطن عبر البوابة الحديدية المُقامة على مدخل البلدة إلى المقبرة.

اقرأ/ي أيضا: دعوات لمحاسبة سلطات الاحتلال على جرائمها بحق النساء

وأشار عوض في تصريحاتٍ لوكالة الأنباء الرسمية، تابعتها شبكة مصدر الإخبارية، إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا مقبرة البلدة، والمشيعون داخلها، ودنسوا القبور وأطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق عُولجوا ميدانيًا، فيما مُنع المواطنين من التحرك عبر المدخل الرئيسي للبلدة بعد إغلاقه.

وتشهد مُدن وقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حالةً من الغضب الشعبي والتوتر الملحوظ، رفضًا واستنكارًا لاعتداءات قوات الاحتلال وقُطعان المستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم، وقيامهم بحملة اعتقالات متكررة، في ظل صمتٍ عربي مخزٍ عن لجم الاحتلال لوقف ممارساته العنصرية بحق الفلسطينيين.

جدير بالذكر أن انتهاكات الاحتلال تُشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتعديًا صارخًا على الحقوق المكفولة بموجب الاتفاقات الدولية، ما يتطلب ضغطًا جادًا على الاحتلال لاحترام حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية