الموت يغيب الفنان اللبناني روميو لحود عن عمر 92 عاماً

وكالات – مصدر الإخبارية

غاب اليوم الثلاثاء عن الحياة الفنان اللبناني روميو لحود، بعد أن قدم العديد من الأعمال الفنية الرائعة في رحلة حياته التي استمرت 92 عاماً.

وُعرف لحود برصيده الفني الغني في كتابة المسرحيات، وتصميم وإحياء الفولكلور والتراث، ورسخت أعماله في الوجدان الشعبي مدى عشرات السنين.

بدأ روميو لحود مسيرته المهنية الفعلية في 1964 عندما أعد أوبريت غنائي بطلب من جمعية مهرجانات بعلبك في إطار برنامجها “ليالي لبنان”، وفي 1969 قدّم عروضه في مسرح الأولمبيا في باريس.

ويعتبر لحود المخرج العربي الوحيد الذي دُعي إلى حفل تتويج شاه إيران، ودُعي من قبل البلاط الملكي البلجيكي لتقديم حفلة في مسرح الفنون الجميلة في بروكسيل.

وفي لبنان، كان أول مـن أطلـق المسرح الدائم، وذلك بالاستعراض الكبير “موّال” الذي استمر عرضه طوال 11 شهراً، ونال عدة جوائز وأوسمة منها وسام الأرز الوطني برتبة ضابط والذي قلّده إياه الرئيس الراحل إلياس الهراوى سنة 1995.

يذكر أن روميو لحاد تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة القديس يوسف في عينطورة، بعدها التحق بجامعة موزار لدراسة هندسة الديكور، إلا أن عشقه للمسرح وللأوبرا دفعه إلى متابعة الدروس في علم المسرح أو بما يسمى بـ “سينوغرافي ميكانيك” في معهد “مونتكامودزو” في إيطاليا.

اقرأ أيضاً: قدم العديد من الأعمال الفنية.. وفاة الفنان المصري سامي فهمي