جسدت تجربة إضراب الأسرى.. أشجان عجور تحصد جائزة فلسطين للكتاب 2022

سماح شاهين- مصدر الإخبارية

حصدت الباحثة الفلسطينية أشجان عجور، جائزة “الكتاب الفلسطيني العالمية” للعام 2022 لفئة الكتب الأكاديمية، والتي نظمتها مؤسسة “ميدل إيست مونيتور” عن كتابها “استعادة الإنسانية في تجربة الإضراب عن الطعام”.

واعتمدت عجوز على 85 مقابلة مع أسرى محررين خاضوا تجربة الإضراب المفتوح عن الطعام، ومع عائلاتهم ومحاميهم، بالإضافة إلى ممثلين عن الحركة الأسيرة الأحزاب السياسية.

تقول أشجان عجوز لـ”شبكة مصدر الإخبارية“، إنّ ما دفعني للكتابة عن الأسرى هو الواقع الفلسطيني، حيث كانت موجة من الإضرابات الفردية والجماعية منذ عام 2012 في سجون الاحتلال فانفردت بدوري وبدأت في البحث عن تجارب للأسرى في إضرابهم ومقاومتهم وجمع المعلومات وإجراء المقابلات وتوثيقها ما بين عام من 2014 لحين إصدار الكتاب في أواخر عام 2021.

وتشير إلى أنّها أجرت المقابلات في الفترة الواقعة ما بين عام 2015 و2018، حيث برزت سلسلة من الإضرابات الجماعية والفردية، لافتًة إلى أنّ الكتاب تطرق إلى دراسة تفاعل الأسرى مع عمليات السلب والتجريد من الإنسانية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي داخل السجون.

وتبيّن أنّ الكتاب هو محاولة سد فجوة الأدبيات الخاصة بالأسرى عبر استراتيجية الإضراب عن الطعام كأداة نضال تاريخية ومركزية منذ عام 1967.

وتعتبر عجور بأنّ الأسرى فلافسفة المعركة لأن الكتاب نقل أصواتهم ورواياتهم ومفاهيمهم في الحرية والسيادة على الجسد وفضح الممارسات الإسرائيلية بحقهم، لأنهم يعتقدون أن روايتهم تم تشويهها من قبل الاحتلال.

وتتابع: ” أنّ الأسرى قالوا لي أن الدعاية الإسرائيلية جعلتنا أمام العالم بأننا إرهابيين وعنصريين وانتحاريين ونريد أن نظهر من هو الإرهابي الحقيقي”.

وتضيف أشجان عجور أّنه لشرف كبير أن أفوز بجائزة فلسطين للكتاب 2022، والشرف الحقيقي يعود للأسرى الذين خاضوا تجربة معركة الأمعاء الخاوية رفضًا للاعتقال الإداري، والذين من غير شجاعتهم لما كان الكتاب.