إعلام عبري: “إسرائيل” كشفت لبريطانيا مخططات لهجمات إيرانية في لندن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

زعمت وسائل إعلام عبرية، مساء الإثنين، أن “إسرائيل” زودت بريطانيا بمعلومات استخباراتية ساعدت في إحباط هجوم خططت له إيران في لندن، سعى لاستهداف صحفيين إيرانيين أو من أصل إيراني يقيمون في بريطانيا وتعتبرهم طهران “أعداء للنظام”.

ووفق ما قالت هيئة البث العبرية “كان 11″، فإن “إسرائيل نقلت معلومات استخباراتية في هذا الشأن لوكالات المخابرات في بريطانيا”، مشيرة إلى أن مدير جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني “إم آي 5″ (MI5)، كين ماكالوم، أعلن أن إيران تسعى لخطف أو قتل أشخاص يقيمون في المملكة المتحدة”.

وتابعت الهيئة أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية نقلت إلى الأوساط الاستخباراتية في بريطانيا، معلومات أدت إلى إحباط هجمات إيرانية كان من المخطط أن تستهدف صحفيين إيرانيين أو من أصل إيراني يعيشون فيها.

وأردغت أن صحفيين إيرانيين أو من أصول إيرانية في بريطانيا تلقوا خلال الأيام الماضية “تحذيرات من الشرطة من خطر محتمل على حياتهم وحياة أفراد عائلاتهم”.

ولفتت إلى أن قناة “إيران إنترناشيونال”، التي تتهمها الحكومة بأنها ممولة من السعودية لتحريض الشارع الإيراني، أعلنت في بيان رسمي أن صحفيين اثنين يعملان لديها تلقيا إخطارا بشأن الموضوع من السلطات المحلية البريطانية.

وأكد جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني الكشف عن 10 خطط على الأقل من هذا النوع خلال العام الجاري، مبيناً أن إيران “تمثّل تهديدا مباشرا للمملكة المتحدة، من خلال أجهزة استخباراتها العدائية، ويشمل أكثرها شدة، طموحات بخطف أو حتى قتل أفراد بريطانيين، أو مقرّهم المملكة المتحدة، يُعتبرون أعداء النظام”.

وأضاف: “شهدنا 10 تهديدات محتملة على الأقل من هذا القبيل منذ كانون الثاني/ يناير. نتعاون مع شركاء محليين ودوليين لعرقلة هذا النشاط غير المقبول إطلاقا”.

وبحسب التقرير، استدعى وزير الخارجية البريطانية، جيمس كليفرلي، في وقت سابق أرفع دبلوماسي إيراني في لندن، متهماً طهران بتهديد حياة صحفيين يقيمون في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضاً: مجلة: مفاوضات سرية بين أوروبا إسرائيل لتبادل بيانات تشمل الفلسطينيين