أوكرانيا تنجو من كارثة نووية عقب قصف محطة زابوريجيا

كييف _ مصدر الإخبارية

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، أنّ أوكرانيا نجت من كارثة نووية عقب تعرض محطة “زابوريجيا” (أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا) لقصف.

وأعلنت الروسية للأنباء أن محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا تعرضت لقصف أوكراني، شمل إطلاق 15 قذيفة.

وأضافت أن القذائف أُطلقت بالقرب من مستودع للنفايات النووية الجافة، ومبنى يضم كميات جديدة من الوقود النووي المستنفد، موضحا أنه لم يتم رصد انبعاثات مشعة.

وشدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل جروسي على أنّ من أطلق القذائف على المحطة يغامر بالكثير من الأرواح.

وأضاف، في بيان: “لقد حالفنا الحظ لعدم وقوع حادث نووي، لكنه في المرة المقبلة قد لا يحالفنا، ونحن نتحدث عن عدة أمتار وليس كيلومترات”.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بالمسؤولية عن وقوع قرابة 12 انفجارا قرب المحطة، الخاضعة لسيطرة روسيا منذ الأيام الأولى للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي انطلقت في 24 شباط( فبراير) الماضي، وألحقت أضرارا بمبنى للنفايات المشعة.
وخلال تفقد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية للموقع، اكتشفوا أضرارا واسعة النطاق، لكن دون المساس بالأنظمة الأساسية للمحطة، والمعدات الرئيسية.