الاتحاد الأوروبي وإسرائيل - محادثات الأوروبية الإسرائيلية

مجلة: مفاوضات سرية بين أوروبا و”إسرائيل” لتبادل بيانات تشمل الفلسطينيين

وكالات – مصدر الاخبارية

قالت مجلة “شبيغل” الألمانية إن “إسرائيل” والمفوضية الأوروبية تجريان مفاوضات حول إقرار اتفاق لتبادل البيانات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، تشمل سكان مناطق السلطة الفلسطينية.

ووفق المجلة فإن القضية طُرحت ضمن اجتماع داخلي للاتحاد الأوروبي مؤخراص، وطرح في مسودة الاتفاق بند من شأنه أن يسمح للسلطات الإسرائيلية باستخدام البيانات الشخصية من الشرطة الأوروبية “يوروبول” في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتابعت أن مسودة الاتفاق بقيت سرية حتى طرحها، وتشير إلى أنه يجوز للسلطات الإسرائيلية استخدام البيانات “بشكل استثنائي في المناطق الجغرافية التي خضعت لإدارة دولة إسرائيل بعد 5 يونيو 1967”.

وأوردت المجلة عن المحضر الداخلي الذي اطّلعت عليه، أن 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 رفضت بشدة استخدام البيانات في الأراضي المحتلة.

وتحدثت عن تحذيرات أطلقها ممثل فرنسا، وممثلو دول أوروبية أخرى مثل إيرلندا ولوكسمبورغ، من أن ذلك سيخلق “سابقة خطيرة لها عواقب سياسية كبيرة”.

كما عبرت الدائرة القانونية لمجلس الاتحاد الأوروبي، عن خشيتها من هذا القرار، مبينة أن استخدام بيانات شرطة الاتحاد الأوروبي في “المناطق الملحقة” لن يكون فقط “سابقة سياسية ذات تأثير هائل، بل إنه سيكون أيضا انتهاك للقانون الدولي”.

وعقّب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي على تقرير “شبيغل”، بإدانة اتفاق تبادل البيانات المخطط له بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، واصفاً مسودة الاتفاق بأنها “هجوم على القانون الدولي” .

وأكد المالكي أن حقيقة أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تفاوضت على اتفاقية تبادل بيانات مع إسرائيل، التي يمتد تفويضها إلى الأراضي المحتلة في دولة فلسطين، هي فضيحة غير مسبوقة وانتهاك صارخ للقانون الدولي.

وتابع أن هذا الاتفاق لو طُبق سيكون بمثابة قطيعة مع السياسة السابقة للاتحاد الأوروبي، الذي كان حريصا دائما على عدم إضفاء الشرعية على مطالبة إسرائيل بالأراضي المحتلة، ويعني أن رئيسة المفوضية الأوروبية تقبل أن قوة الاحتلال تحاول ترسيخ إسرائيل بالقوة، أمرا واقعا.

اقرأ أيضاً: محكمة إسرائيلية تفرض غرامة على أولمرت على خلفية دعوى قدمها نتنياهو ضده

Exit mobile version