استمرار المفاوضات.. سموتريتش وزيراً للمالية ودرعي قائماً بأعمال رئيس الحكومة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت تقارير عبرية إن المفاوضات الجارية بين حزب الليكود وأحزاب معسكر الحريديين واليمين المتطرف، للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، شهدت تقدما ملحوظا، اليوم الإثنين.

ولفتت التقارير إلى أن ذلك جاء في أعقاب الاجتماع الذي عقده الأخير مع رئيس حزب “الصهيونية الدينية”، بتسلئيل سموتريتش، والتوصل إلى تسوية مع “عوتسما يهوديت” و”شاس”.

وتابعت أنه من المقرر أن يعقد نتنياهو اجتماعا ثانيا مع سموتريتش، في وقت لاحق من اليوم، للوقوف على أبرز النقاط التي يتم بحثها بين فريقي التفاوض عن الليكود و”الصهيونية الدينية”، اللذين اجتمعا بعد اللقاء الأول بين سموتريتش ونتنياهو واستمر نحو ساعة، وذلك في ظل الأنباء عن حلحلة في الخلافات حول توزيع الحقائب الوزارية.

وأردفت أن رئيس “شاس”، أرييه درعي، بات مستعداً للتنازل عن حقيبة المالية لصالح سموتريتش، على أن يتولى حقيبة الداخلية بصلاحيات موسعة، بالإضافة إلى حقيبتي الأديان و”النقب والجليل” الوزاريتين، على أن يتم تعديل قانون الأساس الخاص بالحكومة، بما يسمح لدرعي بتولي منصب “القائم بأعمال رئيس الحكومة”، علما بأن القانون الحالي ينص على أن القائم بأعمال رئيس الحكومة يجب أن يكون من حزبه.

وتشير التفاهمات الحالية إلى أن سموتريتش سيتولى حقيبة المالية بالإضافة إلى منصب رفيع في وزارة الأمن.

وبحسب القناة 12 العبرية فإن “الصهونية الدينية” ستتولى ملف الاستيطان في وزارة الأمن وفق المفاوضات لتشكيل الحكومة.

اقرأ أيضاً: تفاهمات الحكومة: نتنياهو وبن غفير يتفقان على توسيع صلاحيات وزير الأمن الداخلي