فائض الشيكل - إيرادات الحكومة الفلسطينية الاقتصاد الإسرائيلي -فائض الميزانية -تكلفة كل يوم قتال -سيولة نقدية - عيد الأضحى -ارتفاع أسعار الفائدة - صافي الأجور - الإيرادات غير الضريبية الاحتلال وتعويض السلطة

البنك المركزي الإسرائيلي يرفع سعر الفائدة إلى 3.25%

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن البنك المركزي الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن قرار برفع الفائدة بنسبة 0.5%، لتصل بذلك من 2.75% إلى 3.25%. وهذه المرة السادسة على التوالي التي يرفع فيها بنك إسرائيل الفائدة منذ نيسان/ أبريل الماضي.

ووفق البنك المركزي يأتي القرار في محاولة للحد من معدلات التضخم التي كانت قد وصلت خلال الأشهر الـ12 التي انتهت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى معدل 5.1%. والشهر الماضي، رفع بنك إسرائيل سعر الفائدة بنسبة 0.75%.

في حين يؤثر رفع سعر الفائدة طردا على قيمة أقساط القروض العقارية والقروض العادية التي ستواصل ارتفاعها في جميع البنوك بموجب قرار البنك المركزي الإسرائيلي.

في حين ارتفعت أسعار البنزين بعد انتهاء مفعول قرار وزارة المالية بخفض ضريبة المحروقات (البلو)، فيما سترتفع أسعار الكهرباء بدءا من كانون الثاني/ يناير المقبل، الأمر الذي ينطبق كذلك على أسعار المياه.

وخلال آخر مرتين قرر فيهما بنك إسرائيل رفع سعر الفائدة، رفعها بنسبة 0.75%، غير أن التوقعات تشير إلى أن قيمة زيادة أسعار الفائدة قد تتراجع خلال الفترة المقبلة. وعلى ضوء زيادة أسعار المستهلكين بما يتوافق تقريبا مع التوقعات، قد يسمح ذلك للبنك المركزي الإسرائيلي بتخفيف مستوى الرفع الكبير لأسعار الفائدة.

وبينت تقديرات محافظ بنك إسرائيل، أمير يارون، إلى أن سعر الفائدة سيصل بعد عام واحد إلى 3.5%، معتبرا أن المستويات الحالية ستسمح ببدء عملية لجم التضخم، وجاءت هذه القرارات في استجابة لقرارات للاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) الذي يواصل حملته ضد التضخم عبر زيادات قوية على أسعار الفائدة، منفذا 6 زيادات متتالية منذ مطلع العام الجاري.

اقرأ أيضاً: محكمة إسرائيلية تفرض غرامة على أولمرت على خلفية دعوى قدمها نتنياهو ضده

Exit mobile version