منع إدخال الأجهزة الطبية - الصحة أجهزة طبية

الصحة: منع الاحتلال إدخال الأجهزة الطبية لمرضى غزة سيكون له تداعيات مُدمرة

غزة – خاص مصدر الإخبارية

قال الوكيل المساعد لوزارة الصحة بغزة بسام الحمادين، إن “منع الاحتلال إدخال الأجهزة الطبية اللازمة سيكون له تداعيات مُدمرة وكارثية على القطاع الصحي، متمثلة في زيادة معاناة المرضى وتوسع قوائم الانتظار للمرضى الذين يحتاجون إلى العمليات الجراحية اللازمة، والحيلولة دون تطوير الخدمات الطبية في قطاع غزة”.

وأضاف في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن “سلطات الاحتلال ما زالت تُمعن في ممارسات اللاإنسانية بحق مرضى قطاع غزة، وذلك بمنع دخول الأجهزة الطبية بجميع تخصصاتها وفي مقدمتها الأجهزة التخصصية للتصوير الطبي”.

وأشار إلى أن “الأجهزة الممنوع إدخالها إلى قطاع غزة، تتنوع ما بين التشخيصي والعِلاجي، والتي تلعب دورًا مهمًا في تشخيص الحالات المرضية بشكلٍ دقيق، وعقب التشخيص يتم تحديد موعد التدخل الجراحي اللازم للمريض، لمعرفة ما إذا كان بحاجةٍ لعملية جراحية مِن عَدمه ومكان إجرائها حسب التخصص “جراحة العظام، الأعصاب، الأوعية الدموية”.

ولفت إلى أن “سلطات الاحتلال منعت أخيرًا إدخال جهاز القسطرة الذي بلغت تكلفته 650 ألف دولار، بعد معاناة الحصول على التمويل اللازم لشرائه واعداد المناقصة واتمام إجراءات دخوله إلى قطاع غزة”.

وأكد على أن “ادخال منع جهاز القسطرة سينتج عنه إرجاعه إلى الدولة المُصنعة، إلى جانب العشرات من أجهزة التشخيص الطبي والفحوصات المخبرية والعناية المُركزة والأجهزة المُستخدمة في العمليات لتفتيت العِظام والكسور، حيث ما يزال الاحتلال يتعنت في إدخالها إلى قطاع غزة ضمن سياسة العِقاب الجماعي المستمرة منذ 16 عامًا”.

وأردف، “لدينا تواصل مُستمر مع منظمة الصحة العالمية لوضعها في صورة القطاع الصحي بقطاع غزة، وما يُواجهه من مُعيقات في ظل تعنت الاحتلال بإدخال الأجهزة الطبية اللازمة لمرضى القطاع”.

ودعا “حمادين” منظمة الصحة والمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، للضغط على الاحتلال للسماح بإدخال الأجهزة الطبية لوقف معاناة مرضى قطاع غزة.

Exit mobile version