الراصد حلايقة: منخفضٌ جويٌ يضرب فلسطين نهاية الأسبوع الجاري

رام الله – خاص مصدر الإخبارية

قال الراصد الجوي قصي الحلايقة، إن “الأيام القادمة ستشهد انخفاضًا ملموسًا على درجات الحرارة تمهيدًا لاستقبال منخفض جوي نهاية الأسبوع الجاري، حيث ستصبح دون معدلاتها السنوية العامة، وسيكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً إلى غائم أحياناً”.

وأضاف الحلايقة في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن “المنطقة ستقترب مِن منخفض جوي مُرَكَزْ جنوب غربي الأراضي التركية، وتسقط زخات سريعة من المطر في العديد من المناطق نهار الخميس سرعان ما تتوقف”.

وأشار إلى أنه سرعة الرياح ستَشدْ في أغلب المناطق خلال ساعات الليل، فيما سينتظم تساقط الأمطار في المناطق الشمالية والساحلية، وستكون غزيرة ومصحوبة بعواصفَ رعدية أحياناً، ونحو منتصف الليل وفجر الجمعة، تنتشر الأمطار إلى المنطقة الوسطى.

وفيما يتعلق بالحالة الجوية اليوم الاثنين، أشار الراصد الجوي ليث الحلايقة، إلى أن سرعة الرياح الشرقية، ستتراجع ظهر اليوم الاثنين تدريجياً، وسيكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم بسحب على ارتفاعات عالية، وفي ساعات الليل يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام.

وأردف أن “الفرصة ستكون مهيأة ما بين ظهيرة ومساء غدٍ الثلاثاء لهطول أمطار خفيفة في بعض المناطق الوسطى والشمالية نتيجة اندفاع تيارات هوائية رطبة، فيما تكون الأجواء باردة ليلاً، فيما يسود طقس مستقر يوم الأربعاء وتكون درجات الحرارة حول معدلاتها العامة، ويكون الطقس لطيفاً منتصف النهار بارداً صباحاً ومساءً وليلًا”.

يوم الجمعة المقبل، يتمركز المنخفض الجوي فوق جزيرة قبرص ويتزايد تأثيره على البلاد، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الجمعة، ويتمركز المنخفض الجوي تدريجياً فوق جزيرة قبرص ويتحرك ببطء نحو السواحل السورية.

وأوضح، أن “انخفاض آخر سيطرأ على درجات الحرارة وتنتشر الأمطار لتشمل المناطق الجنوبية، فيما ستهطل الأمطار الجمعة على فتراتٍ في أغلب المناطق، تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وبزخات من البَرَد أحياناً، ويستمر هبوب رياح قوية، وتتواصل الفعالية الجوية حتى السبت، حيث تتضح المزيد من التفاصيل خلال اليومين المقبلين”.

جدير بالذكر أن الأحوال الجوية المختلفة تنعكس على نشاطات الإنسان اليومية المختلفة؛ فتتأثر حالة الطُرق واختيار اللبَاس المناسب للطقس، والقيام برحلات خلالَ فتراتٍ معينه، كما تُسهم التحذيرات والتنبيهات الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية في تجنب إصابة الانسان بالأمراض الأكثر شيوعًا خلال فصل الشتاء كالإنفلونزا والسُعال.