مؤتمر المناخ

أكثر من 200 دولة يتفقون على انشاء صندوق للخسائر المتعلقة بالمناخ

وكالات – مصدر الإخبارية:

أبرمت قرابة 200 دولة صفقة تاريخية لإنشاء صندوق جديد “للخسائر والأضرار” المتعلقة بالمناخ.

ووفق مؤتمر المناخ ” COP27 “المنعقد في جمهورية مصر العربية يعطي الصندوق المال للدول الأكثر تضررًا من آثار تغير المناخ.

كان هناك خيبة أمل لدى البعض لعدم إدراج التزامات جديدة بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الاتفاقية الشاملة للقمة

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن هناك “قفزة عملاقة” بشأن الطموح المناخي حيث لا يزال هناك حاجة والكوكب “في غرفة الطوارئ”.

وأضاف أن الاتفاق الشامل من COP27 يحافظ على الالتزام بالحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وأشار إلى أن تجاوز هذه العتبة سيعرض ملايين الأشخاص الآخرين لآثار مناخية مدمرة محتملة.

وأكد على أن السياسات الحالية وضعتنا على المسار الصحيح لزيادة 2.7 درجة مئوية.

وشدد على أن البلدان الفقيرة كانت تضغط منذ 30 عامًا من أجل مساعدة الدول الغنية في دفع فاتورة “الخسائر والأضرار” الناجمة عن الاحتباس الحراري.

بدورها صرحت نائب رئيسة المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس في الجلسة الختامية للمؤتمر: “ما لدينا ليس كافيا كخطوة للأمام ولا يأتي بجهود إضافية من كبار الملوثين لزياد خفض انبعاثاتهم وتسريعه” مؤكدا “خاب أملنا لعدم تحقيق ذلك”.

ياتي ذلك في الوقت الذي اتفقت فيه الدول المشاركة فيCOP 27 اليوم الأحد على اتفاق شامل للمناخ في جلسة عامة ختامية.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس المؤتمر إن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع، حيث أقر COP 27 فجر الأحد أيضا إنشاء صندوق مكرس لتمويل الأضرار المناخية اللاحقة بالدول “الضعيفة جدا”.

واعتُمد القرار بالإجماع خلال جلسة عامة ختامية بعد أسبوعين من مفاوضات شاقة حول مطالبة الدول النامية بتعويضات من الدول الغنية الملوثة عن الأضرار الناجمة عن تداعيات التغير المناخي.

كما شدد القرار على “الحاجة الفورية لموارد مالية جديدة وإضافية مناسبة لمساعدة الدول النامية الأكثر ضعفا” إزار التداعيات “الاقتصادية وغير الاقتصادية” للتغير المناخي.

اقرأ أيضاً: قمة المناخ.. مشاركاتٌ نوعية وتطلعات فريدة تُقدمها شبكة الشباب العربي للتنمية

Exit mobile version