خيبة أمل لدى غوتيريش من فشل قمة المناخ بوضع خطة لخفض الانبعاثات

وكالات – مصدر الإخبارية

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، عن أسفه لفشل قمة المناخ “COP 27” في شرم الشيخ في وضع خطة لخفض الانبعاثات بشكل جذري.

وقال غوتيريش في تصريحات له: “كوكبنا لا يزال في قسم الطوارئ، نحتاج إلى خفض جذري للانبعاثات الآن وهذه مسألة لم يعالجها مؤتمر المناخ هذا”.

في الوقت نفسه عبر الاتحاد الأوروبي عن خيبة أمله من الاتفاق حول الانبعاثات في قمة المناخ.

وصرحت نائب رئيسة المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس في الجلسة الختامية للمؤتمر: “ما لدينا ليس كافيا كخطوة للأمام ولا يأتي بجهود إضافية من كبار الملوثين لزياد خفض انبعاثاتهم وتسريعه” مؤكدا “خاب أملنا لعدم تحقيق ذلك”.

ياتي ذلك في الوقت الذي اتفقت فيه الدول المشاركة فيCOP 27 اليوم الأحد على اتفاق شامل للمناخ في جلسة عامة ختامية.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس المؤتمر إن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع، حيث أقر COP 27 فجر الأحد أيضا إنشاء صندوق مكرس لتمويل الأضرار المناخية اللاحقة بالدول “الضعيفة جدا”.

واعتُمد القرار بالإجماع خلال جلسة عامة ختامية بعد أسبوعين من مفاوضات شاقة حول مطالبة الدول النامية بتعويضات من الدول الغنية الملوثة عن الأضرار الناجمة عن تداعيات التغير المناخي.

كما شدد القرار على “الحاجة الفورية لموارد مالية جديدة وإضافية مناسبة لمساعدة الدول النامية الأكثر ضعفا” إزار التداعيات “الاقتصادية وغير الاقتصادية” للتغير المناخي.

اقرأ أيضاً: قمة المناخ.. مشاركاتٌ نوعية وتطلعات فريدة تُقدمها شبكة الشباب العربي للتنمية