صحيفة: 80 دولة وقّعت اتفاقاً لمنع ضرب المناطق السكنية و”إسرائيل” امتنعت

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن 80 دولة وقعت على اتفاق يشكل “علامة فارقة” لمنع ضرب المناطق السكنية والتي تودي بحياة المدنيين، وذلك عقب الدمار الكبير الذي حل بأوكرانيا بسبب الهجمات الروسية.

ووفق صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، امتنعت “إسرائيل”، وكما هو متوقع، عن التوقيع على منع ضرب الأماكن السكنية، وهي التي دأبت على مهاجمة مناطق فلسطينية ولبنانية وسورية مأهولة مرات عدة.

وتابعت الصحيفة أن “80 دولة بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، قادت التوقيع في العاصمة الايرلندية دبلن على اتفاقية دولية لتجنب قصف المناطق الحضرية، وهذه الاتفاقية الدولية هي نتاج مفاوضات استمرت أكثر من ثلاث سنوات، لكن بعض القوى العسكرية الكبرى في العالم، بما في ذلك إسرائيل وروسيا والصين والهند، وحتى أوكرانيا، لم توقع عليها”.

ولفتت إلى أن “التوقيع على الاتفاقية يُلزم الموقعين على ضمان أن جيوشهم ستحدّ من استخدام المتفجرات في المناطق المأهولة بالسكان، أو تتجنبها، في حين أن استخدامها قد يتسبب أو يحتمل أن يلحق الضرر بالمدنيين والأعيان المدنية، وتسمح الصياغة للبلدان ببعض السلطة التقديرية، لذا فهي ليست حظرًا تامًا، أو معاهدة ملزمة، ومع ذلك فإن مجرد التوقيع على الاتفاقية، والنية من ورائها يشكلان علامة فارقة مهمة، رغم استمرار الكثير من العمل”.

وبينت الصحيفة أنه تم إقناع الولايات المتحدة بالتوقيع على الاتفاقية، مما مهد الطريق لأعضاء الناتو الآخرين للقيام بذلك، من بينها تركيا وألمانيا أيضًا، لكن الجهة المسؤولة الرئيسية عن هذه الجهود هي أيرلندا التي دفعت إلى توقيع الاتفاقية، وقد بات من المفهوم سبب امتناع دولة الاحتلال على الاتفاقية، لأن جيشها يهاجم بشكل متكرر مناطق مدنية في قطاع غزة ولبنان أيضاً.

اقرأ أيضاً: عرين الأسود تكشف عن إحباط مخطط لقوات الاحتلال في البلدة القديمة بنابلس