ريان سلمان - التعليم الاحتلال

التعليم: الاحتلال اعتقل 750 طفلًا وأعدم أكثر من 40 طفلًا هذا العام

رام الله – مصدر الإخبارية

أفادت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم السبت، أن انتهاكات الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين بلغت ذروتها هذا العام، ما يستوجب تدخلًا من المؤسسات الأممية المختصة.

بمناسبة اليوم العالمي للطفل، أصدرت الوزارة بيانًا أشارت فيه إلى وجود عدد من المدارس ضمن دائرة الإخطار النهائي بالهدم، ما يهدد حق الطلبة الأطفال في تلقي العلم.

وأكدت أن خطر الهدم يطال حاليًا مدرستي عين سامية قرب رام الله، و”صفي” في مسافر يطا، علاوة على انتهاكات يومية تعيشها مدارس البلدة القديمة من الخليل ومدارس الساوية اللبن وغيرها.

ونوهت الوزارة إلى أن أكثر من 40 طفلًا فلسطينيًا قضوا شهداء هذا العام 2022؛ بفعل اعتداءات الاحتلال، ومن بينهم الطفل الشهيد ريان سليمان الذي كان رحيله شاهدًا على فظاعة ما يمارس بحق أطفال فلسطين من الاحتلال.

وأكملت أنه ثمة أكثر من (750) حالة اعتقال في صفوف الأطفال، والفتية ممن هم في سن الدراسة، منذ مطلع العام ذاته، بضمنهم جرحى.

وتابعت: “لا زال أكثر من 150 طفلاً رهن الاعتقال، منهم عدد من طلبة الثانوية العامة، وثلاث طالبات قاصرات وهن : نفوذ حماد (16 عاما)، وزمزم القواسمة (17 عاما) وجنات زيدات (16 عاما)”.

وعبّرت الوزارة عن استغرابها واستهجانها لتطبيق الاعتقال الإداري على طلبة أطفال قاصرين، كما عبرت عن قلقها إزاء ما يقوم به المستوطنون من تعديات على المدارس.

وطالبت للمؤسسات الحقوقية والدولية لوضع حد لانتهاكات الاحتلال التي تعطّل الوصول الآمن للطلبة إلى مدارسهم، وتضرب بعرض الحائط المواثيق والأعراف الدولية كلها.

وبيّنت أن الانتهاكات المتواصلة للاحتلال بحق التعليم وتحديدًا في مدارس التجمعات البدوية والمسافر يعيق التحاق الطلبة بمدارسهم، ويتسبب في تسرب الطلبة، مما يحول دون تطبيق اهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف الرابع منها.

ودعت لتنسيق الجهود والتدخلات لحماية حق الأطفال في التعليم وفي الحياة، خاصة في ظل ما أشارت إليه تحذيرات صادرة عن نادي الأسير الفلسطيني من أن الإحصاءات والشهادات الموثقة للمعتقلين الأطفال، تشير إلى أن غالبية الأطفال الذين تم اعتقالهم تعرضوا لشكل أو أكثر للتعذيب الجسدي والنفسي، وذلك عبر أدوات وأساليب ممنهجة منافية للقوانين والأعراف الدولية والاتفاقيات الخاصة بحقوق الطفل.

وطالبت كل المؤسسات الدولية بتحمل مسؤولياتها، والتدخل الفعلي لحماية حق أطفال فلسطين

وختامًا، أكدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أنها ماضية قدمًا في تنفيذ خطة الحماية والمناصرة التي أطلقتها، وما تتضمنه من رصد وتوثيق للانتهاكات، وتنسيق التدخلات الهادفة إلى توفير المزيد من الحماية للأطفال، صونا لحقهم الأصيل والطبيعي في التعليم.

اقرأ/ي أيضًا: الاتحاد الأوروبي يطالب الاحتلال بتقديم قتلة الطفل ريان سليمان للعدالة

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version