هل يحمل الشوفان فوائد للصحة ويساعد في إنقاص الوزن؟ إليك الحقيقة

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن الأطعمة إما أن تعزز الصحة وتقويها أو تضعفها وتحمل لها المخاطر، حيث أن هناك قوائم طويلة للأطعمة المفيدة ومن بينها الشوفان، فهل فعلاً هو ملك الفوائد الصحية؟

بدورها توضح نادين زعني، وهي أستاذة جامعية لمادة التغذية في الجامعة الأميركية اللبنانية أن “الكثير من الدراسات أثبت أن الشوفان من الأغذية المفيدة جدا للصحة، وهو أمر لا شك فيه حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة”.

وتتابع زعنب أن الشوفان “يلعب دورا في خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى المساعدة على الوقاية من أمراض القلب، نظرا لدوره في خفض مستويات الكوليسترول، الذي يعد من عوامل الخطر الرئيسية على القلب”.

وتشير إلى أنه “وفقا للأدلة، فإن الشوفان وجبة صحية بامتياز”، وأن بعض الأشخاص يستمدون رأيهم السلبي المتعلق بالشوفان، من نتائج دراسة تم إجراؤها بطريقة غير علمية، في حين أن النتيجة الأكيدة تكون مبنية على نتائج عدة دراسات لمراجع موثوقة”.

في حين تفيد بأن “التأثير السلبي الأبرز وشبه الوحيد للشوفان، هو تسببه بالانتفاخ والغازات لبعض الأشخاص”.

في الوقت نفسه يؤكد الخبراء: أن الشوفان مصدر عالي الجودة للبروتين، حيث تتفوق نسبة البروتين الموجودة فيه على معظم أنواع الحبوب الأخرى، بالإضافة الى أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل الحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب1.

ويوضحون أن الكربوهيدرات التي يحتويها الشوفان هي من “الكربوهيدرات المعقدة، وبالتالي تحتاج وقتا أطول للهضم والتحول إلى كربوهيدرات بسيطة، مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم”.

إلا أنه وبحسبهم، “بعض الأشخاص قاموا بتحميل الشوفان فوائد ليست له، مثل القول إنه ينقص الوزن، في حين أن الحقيقة أنه يمنح شعوراً بالشبع بشكل أسرع، وبالتالي فإننا إذا تناولنا طعاما يحتوي على شوفان، فإننا سنشعر بالشبع سريعا، وهذا ما قد يساعد على خسارة الوزن وليس الشوفان بحد ذاته”، بحسب سكاي نيوز.

اقرأ أيضاً: أعراض تنذرك بالإصابة بنوبة قلبية قبلها بشهر