تطبيق ماستودون

ما هو تطبيق ماستودون الذي يشهد إقبالاً منذ استحواذ ماسك على تويتر؟

وكالات- مصدر الإخبارية:

مع استحواذ إيلون ماسك على موقع تويتر اتجه الآلاف حول العالم لتنزيل تطبيق ماستودون لتشغيل خدمات الشبكات الاجتماعية ذاتية الاستضافة.

ووفق شركة الأبحاث Data.ai”” حمل حوالي 411000 شخص من جميع أنحاء العالم تطبيق الاجتماعية في العشرة أيام بعد 27 أكتوبر 2022.

وقالت الشركة إن من بين المستخدمين الجدد المخرج السينمائي جيمس جان، والمؤلف والممثل البريطاني ستيفن فراي، والاقتصادي الحائز على جائزة نوبل بول كروغمان.

وأضافت الشركة أن الاهتمام اتجه نحو ماستودون الذي يديره مجموعة من المتطوعين ويعتمد على التبرعات صفقة شراء ماسك لتويتر.

وأشارت الشركة إلى أن عدد كبير من المشاهير أعلنوا رحيلهم عن تويتر رغم تلقى تطبيق تويتر 6.31 مليون تنزيل عالمي في الأيام العشرة الأولى بعد تولي ماسك منصبه)

وبينت أن ماستودون شبكة اجتماعية ذات تصميم مشابه جدًا لتويتر، ويصل الحد الأقصى للنشر 500 حرف ويتم عرض المشاركات بترتيب زمني، وليس وفقًا لخوارزمية سرية.

ولفتت إلى أن “تجربة المستخدم في ماستودون تعتمد على مسألة مهمة للغاية عبارة عن الشبكة نفسها، والأصدقاء، والصداقات، والاتصالات القريبة والبعيدة، والشخصية والمهنية، والقديمة والجديدة، والتي يوفرها النظام، والموقع الإلكتروني، والتطبيق”.

وأردفت أن تويتر عبارة عن شبكة مركزية، أما ماستودون شبكة موزعة من الشبكات حيث يمكن لأي شخص أو مجتمع أو مؤسسة إنشاء شبكة ماستودون وتحديد قواعد السلوك في الشبكة المحددة التي أنشأوها ودعوة الشركات والأصدقاء للانضمام”.

ونوهت إلى أن تسمح شبكات ماستودون للمستخدمين بالمتابعة والتواصل مع المستخدمين في الشبكات الأخرى، لكن وفقاً لقواعد السلوك ما لا يُسمح بنشره، ومن يُسمح له بالانضمام”.

وتأسست ماستودون في عام 2016 على يد يوجين روشكو كمشروع يهدف إلى أن يكون بديلًا غير تجاري مفتوح المصدر لتويتر.

اقرأ أيضاً: تويتر تضع شرطا لمنح أصحاب الحسابات الجديدة شارة التوثيق الزرقاء

Exit mobile version