تعرف على أبرز الأجهزة التكنولوجية المستخدمة في كأس العالم 2022

وكالات- مصدر الإخبارية:

من المقرر أن تتكشف في فعاليات كأس العام 2022 العديد من الأجهزة التكنولوجية للمساعدة في التنظيم واتخاذ القرارات الصحيحة.

فيما يلي أبرزها:

الكرة مع أجهزة الاستشعار: سيتم إدخال جهاز استشعار في الكرة لتحديد اللحظة الدقيقة للركلة أو التمريرة ونقل التوقيت الدقيق للنظام.

1- ملعب للتجميع: حيث يمكن تفكيك وتجميع الاستاد الضخم إلى حد ما بسهولة نسبيًا، مثل طاولة ايكيا. ويعتمد هيكل الاستاد على الحاويات البحرية والإطارات الحديدية المعيارية، وبشكل عام على مواد بناء أقل بكثير من الاستاد العادي.

على أي حال، يعتبر أول ملعب تم تجميعه مسبقًا في العالم على الإطلاق وسيستضيف سبع مباريات في مرحلة المجموعات بكأس العالم.

2- آلي متميز: وفقًا لإعلان الفيفا، سيتم استخدام تقنية كأس العالم في قطر لأول مرة والتي تتيح تحديد حالات التسلل بشكل شبه تلقائي لمساعدة الحكام على اتخاذ قرارات دقيقة بشأن التسلل تفادياً إثارة الخلافات.

وتعتمد التقنية على 12 عقدة تتبع يتم وضعها حول الملاعب وتتبع الكرة “الذكية” التي يوجد بداخلها المستشعر. سيوفر النظام تنبيهًا آليًا عن التسلل لحكم الفيديو عندما يتم تسليم الكرة إلى لاعب في وضع تسلل.

وبفضل التقنية، لن تكون هناك حاجة لعمليات إعادة تشغيل لا حصر لها في VAR لتقرير ما إذا كان هناك اختلاف أم لا.

3- نظام تبريد للملاعب المفتوحة: تم تجهيز سبعة من الملاعب الثمانية التي ستستضيف بطولة كأس العالم قطر 2022 بتقنية تبريد ثورية قادرة على الحفاظ على برودة الملعب جيدًا، سواء في الملعب أو في المدرجات.

وأصبح التبريد ممكنًا بمساعدة محطات توليد الطاقة المخصصة التي أقيمت بالقرب من الملاعب، والتي تنقل المياه المبردة إلى الميدان ويتحول هذا إلى هواء بارد يتدفق مباشرة إلى العشب وفي نفس الوقت إلى فتحات تبريد كبيرة تقع خلف مقاعد في المدرجات.

وفي الواقع، الاستاد الوحيد غير المجهز بالتقنية الثورية الذي سيتم استخدامه لأول مرة في كأس العالم هو ملعب 974 – ملعب التجميع – لأنه يقع بالقرب من شاطئ البحر، لذا فهو لا يحتاج إلى تبريد.

4- جعل كأس العالم في متناول الجماهير ضعاف البصر: سيسمح جهاز يسمى المنظار المقرب وهو نوع من فأرة الكمبيوتر مع دعم برايل، تم تطويره من قبل شركة قطرية ناشئة – للمكفوفين وضعاف البصر بقراءة التقارير المتعلقة بألعاب كأس العالم في الوسائط الرقمية، بالإضافة إلى اللافتات المتعلقة بـ ألعاب.

ويقوم المنظار المقرب بتحويل أي محتوى رقمي إلى طريقة برايل، حتى يتمكن هؤلاء السكان أيضًا من امتصاص الأجواء والاستمتاع بالحدث عند وصولهم إلى قطر.

اقرأ ايضاً: المنتخب المغربي ينهي استعداداته لكأس العالم 2022 بقوة أمام جورجيا