لتفادي خطر الوفاة.. دراسة توضح العمر المناسب للإقلاع عن التدخين

وكالات – مصدر الإخبارية

يعتبر الإقلاع عن التدخين ضرورة حتمية لحماية الجسد من أمراض خطيرة قد تفضي إلى الوفاة، إلا أن دراسة أميركية جديدة وجدت أنه يمكن للإقلاع عنه في عمر الخامسة والثلاثين، أن يخفف الخطر المصاحِب له، بشكل شبه كامل، وهو ما يعني الوقاية من اضطرابات صحية خطيرة.

ووفق الباحثين فإنه إذا أقلع الفرد عن التدخين، قبل سن الخامسة والأربعين، يمكن أن يقلّل الخطر الزائد بالوفاة، بنسبة تبلغ نحو 90 في المائة، بصرف النظر عن سنواته العديدة.

وأكدت الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن ترك التدخين مرتبطٌ بانخفاض معدل الوفيات، لا سيما بين الأشخاص الذين أقلعوا عنه في سن أصغر، فالتدخين يتسبب في تلف الجسم ويزيد من مخاطر تعرّض الأشخاص للعديد من المشكلات الصحية.

كما يرتبط تدخين السجائر بزيادة مخاطر الإصابة بـسرطان الرئة والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

وعلى وجه التحديد، نظر الباحثون في كيفية اختلاف مخاطر الوفاة المرتبطة بالتدخين، بناءً على العرق والجنس، عبر مراجعةِ بياناتِ أكثرَ من خمسِمائةِ ألف بالغ أميركي، ولاحظوا أن الإقلاع عن التدخين قبل سن الخامسة والأربعين عاما كان مرتبطا بانخفاض بنسبة تسعين في المائة تقريبا من مخاطر الوفيات الزائدة المرتبطة باستمرار التدخين.

ووجدوا أن الإقلاع عن التدخين في سن بين 45 وأربعة و60 عاما كان مرتبطا بانخفاضٍ يقارب 66 في المئة من خطر الوفاة المبكرة، كما أكدوا أن أولئك الذين أقلعوا عن التدخين قبل سن الخامسة والثلاثين تجنبوا جميع مخاطر الوفيات الزائدة المرتبطة بالاستمرار فيه.

اقرأ أيضاً: عادات عليك اتباعها لتجنب الإصابة بالإنفلونزا في الشتاء