مرضى السكري - مرض السكري

6 أطعمة مفيدة لمرضى السكري خلال فصل الشتاء

صحة _ مصدر الإخبارية

مرض السكري أحد أنواع الأمراض المزمنة التي تصيب البنكرياس فيعجز عن إنتاج الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم بالكميات الطبيعية.

ويمكن الكشف عن الإصابة بداء السكري عن طريق الفحص وإجراء اختبار الدم في المعمل، حيث يطلب الطبيب عمل اختبار سكر صائم واختبار سكر آخر بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين.

ويحتاج مرضى السكري إلى أغذية مناسبة خاصة خلال فصل الشتاء، في ظل طلب الجسم للمزيد من الغذاء حيث يسرع الطقس البارد عملية الأيض، فتنخفض حرارة الجسم، ما يحفز الشهية.

وتتأثر قدرة الجسم على إنتاج واستخدام الأنسولين، بشكل عام، بالتغيرات الموسمية والتغيرات المصاحبة لدرجة الحرارة، لذا يحتاج مرضى السكري، على وجه الخصوص، إلى تناول طعام صحي لتعزيز مقاومتهم للأمراض والتحكم بمستويات السكر في الدم خلال الموسم.

وإليك أبرز الأطعمة المفيدة لمرضى السكري في الشتاء:

1- الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل الكرنب والسبانخ مليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A و C و E و K. وهذه الأطعمة صحية وتحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فمثلا السبانخ منخفض السعرات الحرارية يساعد مرضى السكري في إدارة الوزن.

2- الحمضيات

تساعد الفواكه الحمضية، بما في ذلك الجريب فروت والبرتقال والليمون مليئة بفيتامين (سي) وحمض الفوليك والبوتاسيوم، على التحكم بمستويات السكر في الدم، فمثلا يحتوي البرتقال على الكثير من الألياف التي تستغرق بعض الوقت لتتحلل وتبقى في الجسم ما يسمح بإطلاق السكر تدريجيًا.
3- البذور

بذور الشيا وبذور الحلبة غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد والألياف. وتعتبر بذور الشيا خيارًا رائعًا لمرضى السكري للتحكم بنسبة السكر في الدم والحالات المرتبطة بمرض السكري لأنها غنية بمضادات الأكسدة ولها تأثيرات مضادة للالتهابات.
4- المكسرات

المكسرات منخفضة في الكربوهيدرات وغنية بالألياف، لذا يقلل استهلاك المكسرات بانتظام من مستويات السكر في الدم والالتهابات ويساعد مرضى السكري في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

5- القرفة
تساهم القرفة في ضبط مستويات السكر في الدم؛ كونها غنية بمضادات الأكسدة؛ وهي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، تعمل القرفة على تطبيع مستويات الجلوكوز والدهون، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

6- الجزر
تساعد الألياف غير القابلة للهضم الموجودة في الجزر على تنظيم مستويات السكر في الدم وتشجع على الشعور بالامتلاء والذي يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام خلال فصل الشتاء ما يحافظ على مستوى الجلوكوز تحت السيطرة

Exit mobile version