ائتلاف نتنياهو يعتزم تعديل قانون في سبيل تعيين درعي المُدان وزيراً

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن الائتلاف الحكومي الجاري “ائتلاف نتنياهو” تشكيله في تل أبيب يعتزم تعديل “قانون أساس: الحكومة” بإجراءات سريعة تهدف إلى تعيين رئيس حزب شاس أرييه درعي، في منصب وزير.

يأتي هذا الإجراء على الرغم من إدانة درعي بمخالفات لقانون الضريبة في إطار صفقة مع النيابة العامة وفرض عقوبة السجن مع وقف التنفيذ عليه، ما أدى إلى احتمال وجود مانع قانوني لتعيينه وزيراً.

وقدم عضو الكنيست موشيه أربيل، من حزب شاس، مشروع قانون إلى الكنيست، يسمح بتعيين درعي وزيرا.

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإن مشروع القانون يقضي بأن منع تعيين شخص في منصب وزاري يكون مشروطا بفرض عقوبة السجن فعليا عليه، ولم تنقضِ سبع سنوات منذ الإفراج عنه.

ويعني ذلك أنه لن تكون هناك قيود على تعيين شخص حُكم عليه عقوبة السجن مع وقف التنفيذ في منصب وزاري، مثلما هو وضع درعي القانوني.

ويعتزم الائتلاف الجاري تشكيله المصادقة على مشروع القانون بإجراءات خاطفة، والتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة قبل تنصيب الحكومة، بهدف منع إمكان تقديم التماس إلى المحكمة العليا ضد تعيين درعي، الأمر الذي من شأنه تأخير تعيينه وزيرا لفترة طويلة نسبيا.

ويطالب درعي بتعيينه وزيرا للمالية في الحكومة التي يسعى لتشكيلها رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو.

ولا يزال نتنياهو يواجه أزمة في تشكيل الحكومة، بسبب موقف الإدارة الأميركية من تعيين رئيس حزب الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، وزيرا للأمن. ومررت الإدارة الأميركية رسائل إلى نتنياهو أوضحت فيها أنها لن تتعامل مع سموتريتش.

اقرأ/ي أيضاً: للمرة الأولى منذ 2013.. 12 دقيقة من التقارب الودي تجمع نتنياهو وأردوغان