كوريا الشمالية تطلق صاروخاً عابراً للقارات تجاه بحر اليابان

وكالات- مصدر الإخبارية:

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات (ICBM) صباح الجمعة ليكون ثاني اختبار صاروخي في غضون يومين.

وقالت اليابان إن “كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً عابر للقارات في حوالي الساعة 10:15 صباحًا بالتوقيت المحلي من منطقة سونان في عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ، وحلقت على بعد حوالي 1000 كيلومتر (621 ميلًا) شرقًا”.

ورجح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أن يكون الصاروخ سقط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان (EEZ) ، على بعد حوالي 210 كيلومترات (130 ميلاً) غرب جزيرة أوشيما أوشيما اليابانية.

وأكد أن “كوريا الشمالية تواصل القيام بأعمال استفزازية بوتيرة غير مسبوقة”.

وشدد “أريد أن أكرر أننا لا نستطيع قبول مثل هذه الأعمال”.

ولفت إلى أن الحكومة اليابانية ستواصل جمع وتحليل المعلومات وتقديم تحديثات فورية للجمهور.

بدورها اجتمعت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس صباح الجمعة على هامش قمة أبيك مع قادة من اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا لإدانة الإطلاق ، في إفادة إعلامية لم تكن مقررة من قبل.

وقالت: “لقد طلبت من هذه المجموعة من الحلفاء والشركاء الاجتماع معًا للانضمام إلينا في إدانة إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية بعيدة المدى”. “لقد طلبت منهم أيضًا الانضمام حتى نتمكن كحلفاء وشركاء من التشاور بشأن الخطوات التالية. هذا السلوك الذي قامت به كوريا الشمالية مؤخرًا هو انتهاك صارخ لقرارات الأمن المتعددة الصادرة عن الأمم المتحدة. إنه يزعزع الأمن في المنطقة ويزيد التوترات بلا داعٍ “.

من جهته أمر رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يوم الجمعة بـ “التنفيذ النشط” لإجراءات الردع الموسعة المعززة ضد كوريا الشمالية.

وقال الرئيس في بيان إن سيول ستعزز تحالفها، وموقفها الدفاعي وتعاونها الأمني ​​مع الولايات المتحدة واليابان.

وأضاف أن “الحكومة لن تتسامح مع استفزازات كوريا الشمالية.”

وأشار إلى أن ” الحكومة تتمتع بقدرة هائلة على الاستجابة والاستعداد للرد على الفور على أي استفزازات من كوريا الشمالية، لذا يجب على كوريا الشمالية ألا تسيء الحكم في هذا الأمر.”

واكد أن كوريا الشمالية لا يمكن أن تكسب أي شيء من خلال الاستفزازات المستمرة، سوى العقوبات والمزيد من العزلة الدولية لبيونغ يانغ.

اقرأ أيضاً: كوريا تسعى لإنتاج الهيدروجين في السعودية